الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
موسكو: نصف مليار دولار من أجل تحديث ميناء طرطوس
طرطوس

أعلنت موسكو، تخصيص مبلغ نصف مليار دولار أمريكي، لاستثمارها في تحديث ميناء طرطوس السوري، على السواحل الشرقية للبحر المتوسط.


وقال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، في تصريحات صحفية,  عن خطة لتحديث الميناء التجاري, بتكلفة تقدر بنصف مليار دولار خلال مدة 4 سنوات من أجل تحديث ميناء طرطوس السوري بشكل كامل وجذري .


وقال "بوريسوف" بأن الحكومة الروسية تعتزم تطوير وتحديث طريقة العمل في ميناء المحافظة الذي أصبح قديماً وسوف تبني ميناء تجاري جديد , وسوف تبلغ قيمة الإستثمارات الروسية خلال الأربع سنوات القادمة حوالي 500 مليون دولار, وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام .


وأشار" نائب رئيس الوزراء الروسي إلى أن الحكومة الروسية وضعت ضمن خططها في بعض المناطق السورية مد خط جديد لسكك الجديد عبر سوريا والعراق من أجل إنشاء ممر للنقل السككي , بهدف ربط البحرالأبيض المتوسط بالخليج العربي , وذلك من أجل زيادة عمليات الشحن عبر ميناء طرطوس السوري .


وسعى النظام السوري في وقت سابق إلى عدم تسليط الضوء على المفاوضات الجارية مع موسكو حول استئجار الميناء التجاري، ودارت نقاشات واسعة في شأن أن العقد سوف يكون "للاستثمار وليس للاستئجار"، وأنه لا يزيد على كونه "عقد تشغيل وفقاً للتقاليد المتعارف عليها في مرافئ دولية عدة". إلا أن معطيات برزت في وقت لاحق، أكدت أن الحديث يدور عن عقد استئجار طويل الأمد، يمنح موسكو حقوقاً مطلقة في الاستخدام التجاري للميناء والأراضي الملحقة به.


ووفقاً لمحللون فإن موسكو عمدت على استئجار ميناء طرطوس لأنه يعتبر ضمن الطلبات الروسية لتسديد فواتير الحرب التي ساعدت خلالها روسيا النظام، وإيفاء لثمن الأسلحة المقدمة سابقاً لجيش النظام.


الجدير بالذكر, أن روسيا وقّعت مع سوريا في 2017 اتفاقاً حول نشر نقطة إمداد مادي تقني للقوات البحرية الروسية في ميناء طرطوس لمدة 49 عاماً.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!