الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
موسكو لا تستبعد مشاركة أنقرة بتصنيع طائرة
طائرة-أنتونوف-الروسية

ذكر دميتري شوغاييف مدير المركز الروسي للتعاون العسكري التقني، إن موسكو وأنقرة تجريان مباحثات حول احتمالية مساهمة روسيا في تصنيع مقاتلة تركية من الجيل الخامس.


وأشار شوغاييف خلال تصريح صحفي: "لقد أعربت روسيا مراراً عن استعدادها لمساعدة الجمهورية التركية (في تصنيع مقاتلة من الجيل الخامس)، بينما نحن في مرحلة المفاوضات بشأن هذا المشروع".


اقرأ أيضاً: تركيا على لائحة المتهمين بأزمة اللاجئين ببيلاروسيا.. وتحذيرات لطيرانها

ولم تقبل الولايات المتحدة في وقت سابق بيع مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية "F-35" لتركيا، نتيجة شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".


ومن المتوقع أن يضاعف أي عمل إنتاج عسكري مشترك تركي روسي من غضب واشنطن، إذ تتوارد الأنباء تباعاً حول خلافهما، كان آخرها في الرابع من نوفمبر الجاري، عندما نفت وزارة الدفاع التركية الأنباء التي قالت إن أنقرة تنوي نقل منظومة صواريخ "إس400" الدفاعية روسية الصنع إلى قاعدة أنجيرليك التركية، والتي تعتبر مركز تعاون تقليدي بين القوات التركية ونظيرتها الأميركية وغيرها من جيوش دول حلف الناتو، منذ عدة عقود.


إدلب.. قوات تركية/ أرشيفية

بيد أن أنباء أخرى صارت تتصاعد بخصوص إمكانية نقل الولايات المتحدة وغيرها من دول الحلف لعتادها العسكري من القاعدة التركية إلى اليونان، بما في ذلك الصواريخ الاستراتيجية المخزنة في القاعدة، الأمر الذي أعاد التساؤل حول دور تلك القاعدة العسكرية في إحداث توتر بين تركيا والناتو، واحتمالية تحول تلك القاعدة إلى مركز للتعاون العسكري التركي-الروسي، بعدما ظلت لعقود رمزاً لتعاون تركيا مع حلف الناتو.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!