الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
موديز تتوقع أن يتجاوز التضخم في تركيا 25%
"موديز"

رجحت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن يزداد مؤشر أسعار المستهلكين، إلى أكثر من 25% خلال الشهور المقبلة.


وبينت وكالة التصنيف الائتماني الدولية، أن تقليصاً آخر وارد لأسعار الفائدة في ديسمبر/كانون الأول الجاري، سوف يرفع من تقليص ترجيحاتها ونظرتها للاقتصاد التركي.


اقرأ أيضاً: لأن العسكرة وحدها لا تشيد أمةً قوية.. الانكسارات التركية تتوالى

وذكرت "موديز"، خلال مذكرة للعملاء، "نتوقع أن يتسارع مؤشر أسعار المستهلكين، الذي بلغ 21.3 % في الشهر الماضي، إلى نحو 25%، بل وأكثر في الشهور المقبلة"، وأردفت أنها ترجح أن يتراوح معدل التضخم بين 17، و18% بنهاية 2022.


ولفتت موديز، إلى أن ضعف العملة المحلية التركية، مكن من التحول صوب الدولار، بيد أن الثقة في النظام المصرفي لا تزال قوية في ظل عدم وجود مؤشرات على سحب الودائع.


ونوهت الوكالة، إلى إن مواصلة ارتفاع التضخم في تركيا سيحد من التوسع الاقتصادي، وإنها تخمن حالياً أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 4% في 2022، مقابل 11% هذا العام، فيما سوف يجتمع البنك المركزي التركي مجدداً يوم 16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.




الليرة التركية \ ليفانت نيوز الليرة التركية \ ليفانت نيوز

من جهته، تعهد وزير المالية والخزانة التركي الجديد، نور الدين النبطي، الخميس، بشفافية السياسة المالية، وتحسن الاقتصاد، قائلاً إن عجز الميزانية سوف يتقلص إلى أقل من 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وستتم إدارته بانضباط مالي.


وزعم النبطي، الذي حل محل سلفه لطفي إلفان، الأسبوع الماضي، إن السياسة المالية للبرلمان تحت إشرافه سوف تتسم بالشفافية، مكرراً القول، بأن الحكومة ستركز على تحسين ميزان الحساب الجاري، وفق رويترز.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!