الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • من دانيال كريج إلى دواين جونسون.. دخل أكبر نجوم السينما

من دانيال كريج إلى دواين جونسون.. دخل أكبر نجوم السينما
الممثل الإنكليزي دانيال غربغ

قبل عقد من الزمن ، أدرك نجوم هوليوود أن مكانهم في الصفوف الأولى كان آمناً عندما تصدّر فيلمهم شباك التذاكر. اليوم، يمكن قياس النجاح من خلال المشاهدات على Netflix أو بيان صحفي غامض يروج لشعبية الفيلم على HBO Max. دانيال كريج


ربما تكون الثورة الرقمية قد غيّرت الأمور بشكل كبير، حيث تدفع الشركات لنجوم السينما مبالغ خيالية لقاء عملهم، وغالبًا ما يكونون قادرين على كسب المزيد إذا تركوا شاشة السينما وراءهم وبدأوا باستعمال قنوات الستريمنغ.


كان مبلغ 20 مليون دولار كأجر ممثل في فيلم معياراً لأفضل المواهب منذ عام 1996، عندما تلقاه جيم كيري عن فلم الكوميديا السوداء "The Cable Guy". لا يزال هذا الرقم يمثل خبراً رئيسيا عن الممثلين في أفلام شباك التذاكر، كفيلم ("The Lost City of D") بطولة ساندرا بولوك إنتاج شركة باراماونت، و(Bullet Train) بطولة براد بيت إنتاج شركة سوني وفيلم (“Thor: Love and Thunder”) بطولة كريس هيمزورث إنتاج شركة دبزني.


مقياس الأجر متباين بين النجوم، فمثلا تلقى كريس باين ما يقرب من 11.5 مليون دولار مقابل فلم "Dungeons and Dragons" ، بينما حصل روبرت باتينسون على 3 ملايين دولار فقط مقابل دوره في فيلم The Batman.




الممثلة الأميركية جوليا روبرت Julia played prostitute in Pretty Woman (Picture: Touchstone Pictures)

قبل خمس سنوات، العديد من هذه الأجور كانت تمثل ذروة نجاح الممثل، إلا أنها الآن أصبحت مبالغ صغيرة أمام المبالغ الضخمة التي تقدمها Netflix و Amazon وغيرهما من قنوات الستريمنغ. فمثلا دانييل كريج سيتقاضى أكثر من 100 مليون دولار بفضل البيع الكبير لفلمي التتمة لـ Rian Johnson's Knives Out. سبب هذا المبلغ الغير متوقع يعود ربما إلى أن Netflix تعوض نجوم السينما عن المبالغ التي كان من الممكن أن يجنونها لو تم إصدار أفلامهم حصريًا في دور السينما. أضف إلى أن هذا الأجر المرتفع هو الذي كان سيحصل عليه كريج للفلم الثاني والثالث في فلم جرائم القتل الغامضة جيمس بوند.


اقرأ المزيد: حقّق إيرادات 641 مليون دولار.. F9 بعد شهر من طرحه

هذه المعادلة الجديدة رفعت أجور الممثلين، فمن المقرر أن يتقاضى دواين جونسون 30 مليون دولار ليمثل في فلم "Red One"، ويمكن أن يرتفع إلى 50 مليون دولار عند انتهاء الفلم من شباك التذاكر. تقاضى ليوناردو دي كابريو 30 مليون دولار وجنيفر لورتس 25 مليون دولار في فلم "Don't Look up"؛ وجوليا روبرتس 25 مليون دولار في فيلم “Leave the World Behind " من إنتاج نتفليكس ؛ وحوالي 20 مليون دولار لـ Ryan Gosling في فيلم "The Gray Man" إنتاج نتفليكس.


تَسبب اقتصاد الصفقات الجديدة أيضًا في حدوث مشكلات لاستوديوهات مثل Warner Bros، التي تسبب قرارها بإصدار قائمة أفلام 2021 بالكامل على HBO Max وفي دور العرض في نفس الوقت ثورة في المواهب.


اقرأ المزيد: مايكل كيتن: ”باتمان السلسلة الوحيدة المأخوذة عن قصة مصورة سبق أن شاهدتها

تقاضى كل من دينزل واشنطن وويل سميث مبلغ 40 مليون دولار عن دورهم في "The Little Things" و "King Richard"، يقول مطلعون، سيتقاضى كيانو ريفز دفعة نهائية تتراوح بين 12 إلى 14 مليون دولار لفلم "ماتريكس 4." أودعت Amazon Studios أيضًا 15 مليون دولار في حساب مايكل ب. جوردان المصرفي بعد أن تلقت "Without Remorse" من باراماونت.


توم كروز وهو من بين نجوم السينما الذين يطالبون بنسبة من أرباح الفلم، مما يعني أن كروز يحصل على أجر قبل أن تكسب شركة الإنتاج، سيتقاضى توم كروز 13 مليون دولار سلفا عن فيلم Top Gun: Maverick لهذا العام من Paramount ، لكن هذا الرقم سوف يرتفع كثيراً إذا حقق الفيلم نجاحا.


 
وائل سليمان

ليفانت نيوز _ ترجمات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!