الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • منظومة صحية عاجزة.. وموجة "كورونا" الثالثة تغزو سوريا

منظومة صحية عاجزة.. وموجة
كورونا سوريا 2

شهدت دمشق للأسبوع الثاني على التوالي زيادة كبيرة في عدد إصابات فيروس كورونا، حيث قال أحمد عباس، مدير مستشفى المجتهد الحكومي، إن "الحالات الإيجابية المؤكدة تضاعفت بنسبة 200 في المائة في أقسام العزل منذ 15 يوماً، ونسبة الإشغال في العناية المشددة بلغت 100 في المائة منذ منتصف الشهر الحالي"، والتي تشهد الذروة الثالثة لجائحة "كوفيد - 19".


وصرّح المسؤول الطبي في إفادة صحافية بأن "المرحلة أصعب من سابقاتها والوضع الحالي يستدعي الحذر والحرص من المواطنين".


وبحسب وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، فقد بلغ عدد الإصابات الإيجابية بالفيروس 17500 إصابة، في حين سجّلت نحو 1175 حالة وفاة، وتماثلت للشفاء نحو 12 ألف حالة.


وتحدثت عن تسجيل منحنى تصاعدي منذ بداية شهر مارس/ آذار، كما أعلنت إجراءات استثنائية عدة في دمشق، بينها إيقاف العمليات الباردة غير الإسعافية وتشغيلها بالطاقة والإمكانات القصوى لمصلحة مرضى "كورونا". وأوضح أحمد عباس، أن "الفئات العمرية الأكثر خطورة هم المسنون، والأكثر إصابة الفئات من فوق 55 سنة".


كورونا سوريا


 


أما في القامشلي، فتعيش المنطقة قلقاً صحياً بعد ارتفاع حالات الوفيات والإصابات بفيروس كورونا، وسجلت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية أمس حالتي وفاة، و103 إصابات جديدة في مناطق نفوذها، لترتفع الحصيلة إلى 9221، من بينها 358 حالة وفاة، و1274 حالة تماثلت للشفاء.


وفي هذا السياق، نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الدكتور جوان مصطفى، رئيس الهيئة الصحة، إنهم لاحظوا ارتفاعاً للمخطط البياني لعدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وناشد الأهالي ضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية "واستخدام الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وخلية الأزمة تناقش كيفية اتخاذ الإجراءات اللازمة وندرس كل الخيارات".


يشار إلى أنّ دمشق كانت الأكبر في عدد الإصابات بمعدل 3500 إصابة، ومن أصل 127 سريراً مجهزاً لمصابي "كورونا" يستخدم 117 سريراً، تليها مدينة اللاذقية 2621 إصابة، ثم حلب 2385 إصابة.


اقرأ المزيد: إمكانيات متواضعة.. و"كورونا" يبسط سيطرته على سوريا


وكان الدكتور توفيق حسابا، مدير قسم الجاهزية والإسعاف في وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، قد أعلن في 18 من الشهر الحالي، أنه "يمكن القول إننا في مرحلة الذروة الآن ودُقّ ناقوس الخطر، نطالب المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية من خلال ترك مسافة أمان بين الأشخاص، وارتداء الكمامة والتعقيم تفادياً لازدياد الحالات أكثر".


ليفانت- الشرق الأوسط


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!