الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرباعية تدعو إلى مفاوضات فلسطينية إسرائيلية تؤدّي إلى حلّ الدولتين

الرباعية تدعو إلى مفاوضات فلسطينية إسرائيلية تؤدّي إلى حلّ الدولتين
فلسطين وإسرائيل

في حين كان الناخبون الإسرائيليون يدلون بأصواتهم في رابع انتخابات تشريعية مبكرة في أقلّ من عامين، عقد مبعوثو اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتّحدة) اجتماعاً افتراضياً للبحث في سبل "العودة إلى مفاوضات هادفة تؤدّي إلى حلّ الدولتين"، بحسب ما أعلنت اللجنة في بيان.


وناقش الرباعي إحياء "مفاوضات ذات معنى" بين إسرائيل والفلسطينيين بهدف التوصل لحل يقوم على أساس وجود دولتين.


ودعت اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط ليل الثلاثاء/الأربعاء، في ختام أول اجتماع لها منذ تسلّم الرئيس الأميركي جو بايدن، مهامه قبل شهرين إلى استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.


ويبدو أن هذه المرة الأولى التي يجتمع فيها مبعوثون من الوسطاء الأربعة منذ سبتمبر 2018. ففي الشهر الماضي، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنه يأمل أن يجتمع الرباعي في الأسابيع القادمة بعد وجود رئيس جديد الآن في البيت الأبيض.


وأشار بيان الرباعية، أنّ المجتمعين دعوا الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى "تجنّب أيّ عمل أحاديّ الجانب من شأنه أن يعقّد تنفيذ حلّ الدولتين"، في إشارة خصوصاً إلى التوسّع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلّتين والمحاولات التي تبذلها الدولة العبرية لضمّ أجزاء من الضفّة.


مستوطنات


وبموجب خطة سلام اقترحها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، كانت واشنطن ستعترف بالمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية جزءاً من إسرائيل. وقالت إدارة الرئيس الجديد جو بايدن، إنها تؤيد حل الدولتين وسترجع عن عدة قرارات اتخذها ترامب.


وفي خطوة ينظر إليها على نطاق واسع على أنها من نجاحات ترامب القليلة في السياسة الخارجية، اقتنصت واشنطن في أواخر العام الماضي موافقة أربع دول عربية -هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب- على البدء في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.


وذكرت أنها ستحث دولا أخرى على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وإن أكدت أن هذا لا يغني عن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.


المزيد رئيس الوزراء البريطاني يؤكد للرئيس الفلسطيني التزام بريطانيا بـرؤية حل الدولتين


وإذا كانت اللجنة الرباعية الدولية دعت في بيانها إلى استئناف محادثات السلام المتوقّفة منذ سنوات، إلا أنّها لم تشر إلى الطريقة التي تعتزم من خلالها إقناع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني بفعل ذلك.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!