الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • منظمة الصحة العالمية تعلن بدء اختبارات الكشف عن كورونا في إدلب

منظمة الصحة العالمية تعلن بدء اختبارات الكشف عن كورونا في إدلب
منظمة الصحة العالمية تعلن بدء اختبارات الكشف عن كورونا في إدلب

تداولت وسائل الإعلام أنباء عن بدء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد قريباً في مناطق خارج سيطرة النظام في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، وفق ما قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية الإثنين لوكالة فرانس برس، وسط خشية من أن يطال الوباء المخيمات المكتظة بالنازحين، على حدّ قوله.


وكان متحدث باسم منظمة الصحة العالمية في مدينة غازي عنتاب التركية هيدين هالدورسون قد قال إن "300 فحص مخبري سيتوفر في إدلب خلال يومين (..) على أن يبدأ العمل بها في وقت قريب بعد ذلك"، موضحاً أنّه "المفترض أن تصل الفحوص المخبرية الأربعاء إلى مدينة إدلب، حيث سيتم تحليلها في مختبر جرى اعتماده وتحضيره خصيصاً"، وفق المتحدث.


اقرأ المزيد: اليونيسيف: توقّف ضخ المياه في شمال سوريا يهدّد حياة 460 ألف شخصاً


في السياق ذاته، تعمل منظمة الصحة العالمية، وفق تصريح المتحدّث، على "تأمين ألفي فحص مخبري إضافي على أن يتم إيصالها في أقرب وقت ممكن"، كما سيتم الأسبوع الحالي إرسال معدات أخرى ضرورية من بينها عشرة آلاف قفاز طبي وعشرة آلاف قناع طبي.


وأوضح المتحدّث أنّ مستشفيات إدلب ترسل في الوقت الحالي عيّناتها إلى مختبرات في تركيا لفحصها، وأن نتائج ثلاث حالات اشتبه بها في شمال غرب سوريا أتت سلبية.


كما أكّد أنّ أن مختبرات إضافية في مدينة غازي عنتاب ستقدم الدعم خلال الأيام والأسابيع المقبلة في حال الضرورة، مشيراً إلى أنه جرى تحديد ثلاث مستشفيات في إدلب تضم غرف عناية فائقة لعزل الإصابات.


إلى ذلك، قال هاندرسون إن "منظمة الصحة العالمية قلقة جداً بشأن الإنعكاسات المحتملة لفيروس كوفيد-19 في شمال غرب سوريا"، موضحاً أن "النازحين يعيشون في ظروف تجعلهم عرضة للعدوى في الجهاز التنفسي".


اقرأ المزيد: هيومان رايتس ووتش قلقة من إصابة المعتقلين السوريين بالكورونا


وأضاف: إن "منظمة الصحة العالمية وشركاءها، يتجهزون (لمواجهة) فيروس كوفيد-19 في كافة أنحاء سوريا إلا أن تأثير أكثر من تسع سنوات من النزاع والنزوح الضخم وما أسفر عنه من نظام صحي عاجز يضعنا أمام عدد من التحديات"، مؤكّداً على أنّ "الدول التي تجتاحها النزاعات والنزوح مثل سوريا (..) سيرهقها مواجهة تهديد وباء فيروس كورونا".


في سياق متصل، أعلنت الإدارة الذاتية الكردية "حظراً للتجول" ابتداء من الإثنين ولمدة 15 يوماً، بعدما كانت قررت إغلاق المطاعم والمقاهي والحدائق العامة وغيرها في إجراءات شبيهة بتلك التي اتخذتها دمشق ودول أخرى حول العالم.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!