الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مُطالبات برلمانية تركية بإعادة المفصولين من الصحة لمواجهة كورونا

مُطالبات برلمانية تركية بإعادة المفصولين من الصحة لمواجهة كورونا
مُطالبات برلمانية تركية بإعادة المفصولين من الصحة لمواجهة كورونا

صرّح نائب حزب الشعوب الديمقراطية الكُردي عن مدينة كوجالي، عمرو فاروق جرجرلي أوغلو، إنّه استحوذ على تعهد من وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا، بإعادة موظفي الصحة المفصولين من عملهم عقب انقلاب 2016، إلى الخدمة للاستفادة منهم في مستشفيات الحجر الصحي، مع انتشار فيروس كورونا. تركية


وبيّن جرجرلي أوغلو، إنه قام بتذكير وزير الصحة خلال المكالمة الهاتفية، بحالة 15 ألف عامل بقطاع الصحة، ممن تمّ فصلهم بموجب مراسيم الطوارئ، منوّهاً إنّ الوزير أبلغه بامكانية توظيف المفصولين في مستشفيات الحجر الصحي.


ولفت جرجرلي أوغلو إنه أثناء حالة الطوارئ التي أعقبت انقلاب عام 2016، جرى فصل نحو 140 ألف موظف حكومي دون حكم قضائي من بينهم 15 ألف طبيب وبروفيسور وخبير عناية مركزة وممارس عام وممرض بخدمة الطوارئ وموظف صحة.


وأكد جرجرلي أوغلو على ضرورة إلغاء العراقيل أمام إعادة أعضاء الطواقم الطبية المفصولين فوراً، بالقول: "لا بدّ من الإنهاء الفوري للتحقيقات الأمنية التي قضت المحكمة الدستورية بعدم قانونيتها وإعادة الطواقم الطبية إلى أعمالهم فوراً"، فيما صدرت تنبيهات من انهيار المنظومة الصحية في تركيا عقب تفشّي فيروس كورونا.


إقرأ أيضاً: تركيا تواصل تنكيلها بالكُرد وتعتقل 5 رؤساء بلديات منتخبين


ونبّهت النائبة البرلمانية عن حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، غامزة تاشيار، ضمن تقرير مُقدم للبرلمان إلى نقص عدد الأطباء في تركيا، مؤكدةً على ضرورة الإسراع في اتخاذ كل التدابير لمنع انهيار المنظومة الصحية مع التزايد المفاجئ في عدد المرضى.


ولفتت البرلمانية تاشيار إلى وقوع تركيا في موضع حرج مقارنة بالدول الأخرى فيما يتعلق بعدد الأطباء وعدد أسرة المرضى، مُتطرقةً في التقرير إلى أنّ تعداد الأطباء في تركيا لكل ألف شخص يبلغ 1.9 أطباء، كما إن عدد الأسرة يبلغ 2.8 سرير لكل ألف شخص. تركية


وقالت أنقرة أول أمس الأحد، إنها سجلت 289 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا "كوفيد -19" ، ليبلغ العدد الكلي للمصابين 1236 حالة إصابة مؤكدة، كما جرى تسجيل 9 حالات وفاة جديدة ليرتفع عدد الوفيات إلى 30 حالة، فيما تشير المعلومات إلى أنّ الأعداد الحقيقة لضحايا فيروس كورونا في تركيا أكبر بكثير من المُعلن عنه.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!