الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ملياردير روسي يُنقذ بوتين من اتهامات نافالني بامتلاك قصر

ملياردير روسي يُنقذ بوتين من اتهامات نافالني بامتلاك قصر
نافالني وبوتين

نشر المعارض الروسي "أليكسي نافالني"، تحقيقاً حصد نحو 100 مليون مشاهدة على موقع يوتوب يتهم فيه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بامتلاك "قصر" فخم وضخم على البحر الأسود، كلف بناؤه أكثر من مليار يورو. ونفى بوتين هذه الاتهامات التي تهدف، على قوله، إلى "غسل دماغ" الروس وتحريضهم على التظاهر. ملياردير روسي


في هذا الوقت، وجه أنصار نافالني دعوة الى تظاهرات جديدة في كافة أنحاء روسيا الأحد. وقال بوتين أثناء لقاء عبر الفيديو مع طلاب روس بثته قنوات التلفزة "لم أرَ هذا الفيلم لضيق الوقت. لا شيء من الذي ظهر (في التقرير) على أنه من ممتلكاتي، يعود لي أو لأقربائي".


بالمقابل، أعلن الملياردير أركادي روتنبرغ، الصديق المقرّب لفلاديمير بوتين والذي تستهدفه عقوبات غربية، أمس السبت ، أنه مالك "القصر" الذي اتهم المعارض الموقوف أليكسي نافالني الرئيس الروسي بامتلاكه.


وقال روتنبرغ "تمكنت من إبرام اتفاق مع الدائنين قبل بضع سنوات وأصبحت مالكا لهذا الموقع"، وفق ما نقلت وكالات الانباء الروسية عن مكتبه الإعلامي. وأضاف أنه يعتزم تحويل المنزل "شققا فندقية". واوضح رجل الأعمال، الشريك السابق لبوتين في لعبة الجودو "لقد تم كل شيء بعناية فائقة وبكفاءة وبمهنية. آمل أن ننتهي من بناء الفندق خلال سنوات قليلة".


قصر بوتين


وكان فريق نافالني قد نظم أول تظاهرة السبت الماضي ومن المقرر خروج تظاهرات جديدة الأحد. فيما بث التلفزيون الروسي، من جهته، صوراً للقصر الذي لا يزال قيد الإنشاء ويبدو أنه بعيد كل البعد عن الفخامة التي تحدث عنها المعارض، بحسب التلفزيون الرسمي.


وفي محاولة لنفي التهمة عن الرئيس الروسي، قال التلفزيون الحكومي: "ما يقوم بها فريق نافالني مناورة". وأكد مناصرو نافالني أن المقر يشهد ورشة حاليًا بسبب عيوب في البناء وأن بوتين هو المالك الفعلي.


وكان قد نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين امتلاك قصر فخم كما اتهمه المعارض الموقوف أليكسي نافالني في تحقيق نشره ونال نسبة مشاهدة عالية.


المزيد  جلسة غير رسمية لمجلس الأمن لمناقشة وضع “نافالني”


ويأتي تصريح بوتين بعد يومين على تظاهرات نظمت في روسيا بحجم غير مسبوق للمطالبة بالإفراج عن نافالني. وشارك في هذه التظاهرات أكثر من 20 ألف شخص في موسكو، وهو رقم قياسي منذ عدة سنوات لعمل غير مرخص له لكن التعبئة كانت حاشدة أيضا في أكثر من مئة مدينة روسية، عادة تكون أقل ميلا للتعبئة. ملياردير روسي


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!