الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ملك المغرب يفرج عن بعض معتقلي حراك الريف
ملك المغرب يفرج عن بعض معتقلي حراك الريف

ملك المغرب يفرج عن بعض معتقلي حراك الريف


لفانت نيوز/وكالات


أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، الثلاثاء، بمناسبة عيد الفطر، عفواً ملكياً عن 107 أشخاص اعتُقلوا على خلفيّة حركتَين احتجاجيّتَين شهدهما المغرب بين عامَي 2016 و2018.


كما أكدت وزارة العدل المغربية أنّ العفو شمل 60 معتقلاً دينوا على خلفيّة "حراك الريف"، و47 آخرين أدينوا في إطار احتجاجات جرادة.


وبحسب بيان وزارة العدل الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية، يتعلّق العفو بمجموعة من المعتقلين الذين لم يرتكبوا أية جرائم أو أفعالاً جسيمة في هذه الأحداث.


وأضاف البيان إلى أنّ العفو جاء "تعاطفاً من جلالة الملك للظروف العائليّة والإنسانيّة للمدانين".


هذا وكان قد طالب مجموعة نشطاء مغاربة بالإفراج عن معتقلي الريف عبر حملة دولية طالبت بإصدار عفو عام عن معتقلي حراك الريف بالمغرب، على الموقع العالمي للعرائض "آفاز"، مايو الماضي. واستهدفت العريضة إلى جمع مليون توقيع لتوجيهها للسلطات المغربية ممثلة بالملك والحكومة والبرلمان، وفق الفصل 71 من دستور المملكة والظهير رقم 1-16-107 المؤطر للعرائض".


وكانت قد أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مطلع نيسان/أبريل الماضي، الأحكام الابتدائية الصادرة في حق معتقلي حراك الريف، التي تراوحت ما بين عام و20 عاماً.


من الجدير بالذكر أنه أكتوبر 2016، شهدت مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف الشمالي، احتجاجات للمطالبة بتنمية المنطقة وإنهاء تهميشها، وفي نهاية أكتوبر 2017، كان قد أعفى الملك محمد السادس 4 وزراء من مناصبهم، بسبب اختلالات (تقصير) في تنفيذ برنامج إنمائي بمنطقة الريف.


وطالبت هيئات حقوقيّة مغربيّة وأجنبيّة وأحزاب سياسيّة بالإفراج عن هؤلاء المعتقلين، معتبرةً أنّ مطالبهم كانت مشروعة.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!