الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • ملايين الدولارات مكافئة لمن يزود "واشنطن" بمعلومات عن حقاني

ملايين الدولارات مكافئة لمن يزود
سراج الدين حقاني ( المصدر FBI)
عينت حركة طالبان، يوم أمس الثلاثاء "سراج الدين حقاني" وزيراً لخارجيتها، والذي يعتبر من أبرز المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "أف بي أي".

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي، كشف عن مكافأة مالية وقدرها 5 ملايين دولار أمريكي، لمن يدلي بمعلومات تفيد بمكان حقاني، وذلك وفقاً لموقع مكتب التحقيقات 

سراج الدين حقاني ) المصدر FBI)

ويتهم حقاني، بالتخطيط للهجوم الذي وقع في يوم 14 يناير 2008 ضد فندق سيرينا في كابول والذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص من بينهم المواطن الأمريكي "ثور ديفيد هيسلا".

كما تورط "حقاني" في محاولة اغتيال الرئيس الأفغاني "حامد كرزاي" في شهر أبريل 2008، إضافة إلى التنسيق والمشاركة في هجمات عبر الحدود ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف في أفغانستان

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق،  أن "سراج الدين حقاني" إرهابي عالمي بموجب الأمر التنفيذي 13224 في شهر مارس 2008، كما أن الشبكة التي أسسها والد "حقاني"، تعتبر من أخطر الفصائل التي قاتلت القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي خلال العقدين الماضيين في أفغانستان.

اقرأ المزيد: آخرهم 214 تركي.. أنقرة تستمر بالاعتقالات بذريعة الانقلاب

وتشتهر "شبكة حقاني" بتبعيتها لتنظيم القاعدة، وتنفيذ عمليات انتحارية عدة، كما نسب إليها عدد من أعنف الهجمات في أفغانستان خلال السنوات الماضية.

اقرأ المزيد: طالبان تعلن عن حكومتها الجديدة

كما أن "حقاني" متهم أيضا باغتيال مسؤولين أفغان بارزين، واحتجاز غربيين كرهائن، قبل الإفراج عنهم مقابل فدية، أو سجناء، مثل الجندي الأميركي بو برغدال، الذي أطلق سراحه في 2014 مقابل 5 معتقلين أفغان من سجن غوانتانامو.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!