الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مقرّب من الصدر يرحّب بموقف رئيس الجمهورية لرفضه تكليف العيداني

مقرّب من الصدر يرحّب بموقف رئيس الجمهورية لرفضه تكليف العيداني
مقرب من الصدر يرحب بموقف رئيس الجمهورية لرفض تكليف العيداني

أكد الحاج صالح محمد العراقي المقرّب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، على إعطاء الفرصة لثلاثة مرشحين ليشغل أحدهم منصب رئيس الحكومة، مرحباً بموقف رئيس الجمهورية، برهم صالح، لرفضه تكليف أسعد العيداني للمنصب.


هذا وأكد الحالج صالح، أنه: "بعد البحث والتقصي استطعت الوصول إلى نتيجة إجمالية بخصوص مرشح رئاسة الوزراء المرضي اجمالاً من الشعب بعد أن يقدم برنامجه وتحدد فترته وتكتب مهامه".


وأضاف: "هذا لا يعني بالضرورة قناعتنا بهم، المرشحون هم، مصطفى الكاظمي، ورحيم العگيلي، وفائق الشيخ علي، لكني لست ناطقاً باسمهم إلا أني استشعرت هذا منهم، ولهم جزيل الشكر".


واختتم بيانه،بقوله: "شكراً فخامة الرئيس اذ رفضت ما يرفضه الشعب من مرشحين، وهو موقف سيكتبه لك التاريخ والشعب والمرجعية".


وكان قد قدم "تحالف البناء" الذي يضم تحالف الفتح برئاسة هادي العامري وائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي وبعض القوى السياسية السنّية ومنها تحالف المحور الوطني برئاسة خميس الخنجر، يوم الأربعاء، اسم محافظ البصرة، أسعد العيداني مرشحاً لتولي منصب رئيس الوزراء، ما أثار ردود فعل شعبية غاضبة.


إلا أن برهم صالح، رفض تكليف العيداني وقدّم رسالة إلى البرلمان العراقي جاء فيها: "أعتذر لأني لم أتمكن من تسليم منصب رئاسة وزراء العراق لأسعد العيداني، وأنا مستعد لتقديم استقالتي للبرلمان العراقي".


ويذكر أن العيداني، هو ثالث مرشح يعلن المحتجون رفضهم تكليفه بالمنصب، بعد عضو البرلمان محمد شياع السوداني، ووزير التعليم العالي في الحكومة المستقيلة قصي السهيل.


وقد أعلن يوم الأربعاء، محتجو ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، رفضهم تكليف محافظ البصرة الحالي أسعد العيداني، لتولي رئاسة الحكومة المقبلة، خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!