الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
مقتل جنود أرمينيين في اشتباكات حدودية مع أذربيجان
مقتل جنود أرمينيين في اشتباكات حدودية مع أذربيجان

قتل جنديان أرمنيّان في اشتباكاتٍ دارت أمس الاثنين مع القوات الأذربيجانية على الحدود، في أحدث مواجهةٍ عسكريةٍ تجري بين أذربيجان وأرمينيا. جنود 


وفي الأشهر الأخيرة أفادت كلّ من أذربيجان وأرمينيا عن وقوع حوادث إطلاق نار حدودية متفرقة، في تطوّرات تثير في كل مرة مخاوف من تجدّد النزاع.


وقالت وزارة الدفاع الأرمينية أمس الاثنين في بيان إنّه في الساعة 09:50 (05:50 ت غ) عمدت قوات أذربيجانية في ناخيتشيفان، الجيب الأذربيجاني الواقع في جنوب غرب أرمينيا، إلى إطلاق النار باتجاه القوات الأرمينية مما أدّى إلى إصابة جندي أرميني بالرصاص في بطنه توفي أثناء نقله إلى المستشفى.


وأضاف البيان أنّ أذربيجان "حاولت القيام باستفزاز آخر" مساء الاثنين حين أطلقت النار فقتلت جندياً أرمينياً ثانياً.


مقتل جنود أرمينيين في اشتباكات حدودية مع أذربيجان

وجاء في بيان الوزارة أنّ "هذا كان ثاني جندي أرميني يموت خلال هذا اليوم"، مضيفة أنّ الجانب الأذربيجاني تكبّد بدوره خسائر. بالمقابل اتهّمت وزارة الدفاع الأذربيجانية الجانب الأرميني بأنّه هو الذي بادر إلى إطلاق النار، نافية وقوع أيّ إصابة في صفوف قواتها.


وتصاعد التوتر بين باكو ويريفان منذ مايو عندما اتّهمت أرمينيا الجيش الأذربيجاني بعبور حدودها الجنوبية لفرض "حصار" على بحيرة مشتركة بين البلدين.


اقرأ المزيد: بايدن يلقي باللوم على قادة أفغانستان السياسيين والعسكريين

وفي أعقاب حرب الخريف الماضي، نشرت روسيا التي تمتلك قاعدة عسكرية في أرمينيا نحو ألفي جندي من قوات حفظ السلام في إقليم قره باغ ومحيطه للإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بوساطتها.


وأودت الحرب التي استمرت ستّة أسابيع في الخريف الماضي بحياة نحو 6500 شخص وانتهت في نوفمبر بوقف لإطلاق النار توصّل إليه الطرفان بوساطة روسية وتخلت بموجبه أرمينيا عن أراضٍ في الإقليم كانت تسيطر عليها منذ عقود.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!