الوضع المظلم
السبت ٢٤ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • مقابل معتقل أمريكي.. واشنطن توافق على إطلاق سراح مساعد لبن لادن

مقابل معتقل أمريكي.. واشنطن توافق على إطلاق سراح مساعد لبن لادن
طالبان \ ليفانت نيوز

أفادت مصادر مطلعة لقناة "العربية/الحدث"، اليوم الأحد، بأن الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية توصلتا إلى اتفاق لتبادل الأسرى، بعد شهور من المفاوضات في قطر.

وقالت المصادر إن الاتفاق يقضي بإطلاق سراح سجين أميركي محتجز لدى طالبان، مقابل إطلاق سراح مساعد الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وسجين أفغاني آخر، ومن المنتظر أن يتم تنفيذ الصفقة غدا الاثنين.

اقرأ أيضاً: القاعدة وداعش يواصلان التوسع في أفغانستان وإفريقيا

ويدعى السجين الأميركي رايان كوربيت، وكان قد اعتقل من قبل استخبارات طالبان في 10 أغسطس 2022، بعد مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري في كابل.

ووفقا لمصادر خاصة لـ "العربية"، فإن كوربيت متهم بالتجسس لحساب الولايات المتحدة، وبالمساهمة في كشف مكان إقامة الظواهري في المنطقة الدبلوماسية بالعاصمة الأفغانية.

أما المساعد الأفغاني لبن لادن، فيدعى محمد رحيم الأفغاني، وكان قد سلمته السلطات الباكستانية للولايات المتحدة في 2007، بعد أن اعتقل في حافلة عامة في لاهور، ونُقل إلى سجن غوانتنامو في 2008.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن في 2 أغسطس 2022، أن بلاده نفذت عملية قتلت فيها الظواهري في كابل.

وشكل مقتل الظواهري أكبر انتكاسة لتنظيم القاعدة منذ مقتل بن لادن على يد قوات خاصة أميركية في 2011، وأثار مقتل الظواهري أيضا تساؤلات حول مدى التزام طالبان بعدم استضافة مجموعات إرهابية مسلحة على أراضيها.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!