الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مع استمرار المظاهرات.. رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ تقدم اعتذارًا

مع استمرار المظاهرات.. رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ تقدم اعتذارًا
رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ تقدم اعتذارًا والتظاهرات مستمرة

مع استمرار المظاهرات.. رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ تقدم اعتذارًا

ليفانت_أخبار



دفع تظاهر نحو مليوني شخص في هونغ كونغ للأحد هو الثاني على التوالي رئيسة السلطة التنفيذية الموالية لبكين إلى "الاعتذار" احتجاجا على مشروع قانون مثير للجدل يسمح بتسليم مطلوبين الى الصين، وعما تسببت به من "نزاعات وخصومات" مع رفضها التنحي.


وطالب المحتجون الذين احتشدوا لساعات رغم حرارة الطقس باستقالة رئيسة السلطة التنفيذية "كاري لام" التي أجبرت على تعليق العمل بمشروع القانون.


وسار متظاهرون ارتدوا ملابس سوداء من إحدى الحدائق باتجاه البرلمان، وقدّر المنظمون عدد المتظاهرين بنحو مليوني شخص، أي ضعف عدد المشاركين في تظاهرة الأحد الماضي التي استقطبت عددا قياسيا.




ويخشى معارضو مشروع القانون المدعوم من بكين أن يقع سكان هونغ كونغ في دوامة النظام القضائي الصيني المسيّس الذي يفتقد إلى الشفافية، وأن يضر بسمعة المدينة كمركز آمن للنشاط التجاري.


وقال بيان صدر عن مكتب لام "أقرت رئيسة السلطة التنفيذية بأن التقصير في عمل الحكومة تسبب بكثير من النزاعات والخصومات في مجتمع هونغ كونغ وخيّب آمال العديد من المواطنين وأثار قلقهم". وجاء ذلك غداة إعلانها أنها ستؤجل مشروع القانون إلى أجل غير مسمى.



لكن بيان لام  لم يلبِّ تطلعات ومطالب المحتجين بأن تتنحى وتسحب مشروع القانون في شكل نهائي وتعتذر عن استخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي خلال اشتباكات الاربعاء الماضي.



وقالت "الجبهة المدنية لحقوق الإنسان"، الجهة المنظمة للتظاهرة، إن أبناء هونغ كونغ سيتظاهرون وسيُضرِبون الإثنين "إلى أن تُسمع أصواتهم".




وشهدت هونغ كونغ الأربعاء أسوأ أعمال عنف سياسي منذ إعادتها إلى الصين عام 1997 حين نزل آلاف المحتجين إلى الشوارع وفرقتّهم شرطة مكافحة الشغب باستخدام الغاز المسيل والرصاص المطاطي.


وكُتب على إحدى اللافتات الموجهة للشرطة التي رفعت الأحد "عليكم حمايتنا لا إطلاق الرصاص علينا"، بينما رفع بعض المشاركين صوراً للشرطة وهي تفرّق الحشود خلال مواجهات الأربعاء.


وأصيب نحو ثمانين شخصًا بجروح خلال الاضطرابات هذا الأسبوع بينهم 22 شرطيًا، بينما توفي متظاهر ليل السبت بعدما سقط من مبنى لدى مشاركته في تظاهرة.


مع استمرار المظاهرات.. رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ تقدم اعتذارًا


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!