الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • مصر: البنك المركزي قد يرفع سعر الفائدة 2 بالمئة

مصر: البنك المركزي قد يرفع سعر الفائدة 2 بالمئة
المركزي المصري

رجّحت بنوك استثمار أن يتّجه البنك المركزي المصري، خلال اجتماعه الثالث في العام 2022، غداً الخميس، إلى رفع أسعار الفائدة بمعدل يتراوح مابين 150 نقطة إلى 200 نقطة أساس، ما يوازي 1.5% إلى 2%، وتأتي التوقعات مدعومة بأرقام تضخم أسعار المستهلكين والذي جاوز 13% لمدن مصر في أبريل الماضي.

وتوقعت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني أن ترفع مصر أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس بحلول السنة المالية 2023/2024 للحفاظ على معدلات الفائدة الحقيقية الإيجابية، وترويض التضخم، ودعم الجنيه المصري والحفاظ على جاذبية الأصول بالعملة المحلية.

اقرأ المزيد: استثمارات سعودية في مصر وإيداع 5 مليارات دولار لدى المركزي المصري

كان "المركزي المصري"، في اجتماع استثنائي، خلال مارس الماضي، قد رفع أسعار الفائدة 1% (100 نقطة أساس)، في محاولةٍ لامتصاص موجة التضخم، ولجذب استثمارات الأجانب بالدولار لأدوات الدين الحكومية، بعد أن خرجت مليارات الدولارات عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتصاعدت أرقام التضخم في المدن المصرية بشكل قوي، متأثرةً باستمرار فورة أسعار الغذاء العالمية، لتسجل 13.1% في أبريل على أساس سنوي، مقابل 10.5% في مارس، وهو أعلى مستوى للأرقام منذ أبريل 2019.

وعلى مدار الأشهر الماضية من العام الحالي، شهد سوق أدوات الدين الحكومي في مصر تخارجات للأجانب تجاوزت 20 مليار دولار أمريكي، بحسب رئيس الحكومة المصرية، وهو ما قد يستغرق المزيد من الشهور لعودة هذه الأموال للأسواق الناشئة بحسب بنوك استثمار خاصة مع التوقعات بأن تشهد مصر أسعار فائدة حقيقية سالبة قبل نهاية 2022.

ليفانت – الشرق بلومبرغ

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!