الوضع المظلم
السبت ٢٢ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
مصر.. رفع أسعار البنزين وتثبيت السولار
بنزين

 

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في بيان، إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية رفعت، في مراجعة ربع سنوية في وقت مبكر من صباح اليوم (الخميس)، أسعار الوقود المحلية 0.75 جنيه للبنزين 80 وجنيهاً للبنزين 92 و0.75 جنيه للبنزين 95، فيما بقي سعر السولار دون تغيير.

وقال البيان: "في ظل تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية... التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين... لتصبح كالآتي: 8.75 جنيه للتر البنزين 80 و10.25 جنيه للتر البنزين 92 و11.50 جنيه للتر البنزين 95". وتم الإبقاء على سعر السولار عند 7.25 جنيه.

وتأتي الزيادات في أسعار الوقود في وقت تسارع فيه التضخم إلى أعلى مستوياته في 5 سنوات. وزاد ارتفاع أسعار السلع العالمية، بما في ذلك القمح والنفط، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، من الضغوط على الأوضاع المالية لمصر، ما دفعها إلى السعي للحصول على حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي.

اقرأ ايضاً: السودان.. رفع أسعار البنزين والديزل

وبموجب خطاب نوايا موجه إلى صندوق النقد أواخر العام الماضي، قالت مصر إنها ستسمح لمعظم أسعار الوقود بالارتفاع حتى تتماشى مع آلية مؤشر الوقود في البلاد لتعويض التباطؤ في مثل هذه الزيادات خلال السنة المالية الماضية. وفي يوليو (تموز) 2022، أعلنت الحكومة زيادة نادرة في سعر السولار، لكنها قالت إنها لا تزال تدعم الوقود بنحو 55 مليار جنيه سنوياً.

ومنذ عام 2019، يجري تحديد أسعار الوقود في إطار المراجعات الفصلية التي تأخذ في الاعتبار الأسواق العالمية وسعر الصرف، بما يتماشى مع الالتزامات السابقة لصندوق النقد الدولي.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!