الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مصر تُحذّر حول سدّ النهضة.. سندخل بدوائر بغنى عنها

مصر تُحذّر حول سدّ النهضة.. سندخل بدوائر بغنى عنها
سد النهضة

ذكر وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، أنّ "عدم التوصل لاتفاق مرضي لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي سيسبب مشكلة للجميع، وسيدخلنا في دوائر أخرى نحن بالغنى عنها".


وضمن تصريح متلفز، أردف عبد العاطي "أنّ ملء سد النهضة يعتبر صدمة من الصدمات"، مبيناً أن "المخطط تخزين 13.5 مليار متر مكعب، ولكن هناك أمور فنية وتقنية تحول دون قدرتهم على الوصول لتخزين هذا الكم ولا نستطيع أن نجزم بذلك ولكن هناك مؤشرات".


اقرأ أيضاً: مسؤول مصري: الحكومة الأمريكية لا ترغب بالضغط على إثيوبيا


ونوّه إلى أنّ "الملء الثاني قد يسبب مشكلة كبيرة للسودان ويمثل صدمة وخاصة لو هناك جفاف قوي، حيث أنّ السودان حدث له ثلاث مشكلات في الملء الأول"، مشيراً إلى أنّ "هناك 3 سيناريوهات مختلفة، والسيناريو الأسوأ أن يأتي الملء الثاني مع جفاف طبيعي أي كمية الأمطار تكون أقل من المتوسط وهو جفاف مضاعف يسبب مشكلة أكبر".


وزير الخارجية، سامح شكري، قال سابقاً، في تصريح: "نسعى للوصول لاتفاق (حول ملء وتشغيل سد النهضة) منعاً لتأزم العلاقة مع الأشقاء في إثيوبيا والتصعيد المترتب على ذلك، ولكننا لدينا رصيد من الأمان متوفر بخزان السد العالي، وثقة في أن الملء الثاني للسد لن يؤثر على المصالح المائية المصرية ونستطيع أن نتعامل معه من خلال الإجراءات المحكمة في إدارة مواردنا المائية".


مصر


كما كان قد علق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، على أزمة سد النهضة الإثيوبي، خلال لقائه الرئيس السنغالي، ماكي سال، في العاصمة الفرنسية، باريس، مؤكداً على موقف مصر الثابت بضرورة "التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل حول ملء وتشغيل السد، وقد تم التوافق في هذا الصدد على استمرار التنسيق الثنائي في الفترة القادمة بشأن حل هذه القضية لتفادى تأثيرها السلبي على أمن واستقرار المنطقة بالكامل".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!