الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
مصر ستبني 21 محطة تحلية
منظر للعمل حول بئر يبلغ ارتفاعه 84 مترًا تم حفره لسحب مياه البحر التي ستتم تحليتها باستخدام الطاقة الشمسية في منطقة منتجع مرسى شقراء بالقرب من مرسى علم على الساحل الجنوبي للبحر الأحمر في مصر ، 18 أكتوبر 2021. التقطت الصورة في 18 أكتوبر ، 2021.رويترز / ايدان لويس

قال الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي المصري يوم الخميس إن مصر تعتزم منح صفقات العام المقبل لبناء 21 محطة لتحلية المياه في المرحلة الأولى البالغة 3 مليارات دولار من برنامج يعتمد على الطاقة المتجددة.

وقال أيمن سليمان في مؤتمر إن مصر التي استضافت مؤخرًا محادثات المناخ للأمم المتحدة COP27 وتحاول تعزيز الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، تهدف أيضًا إلى بدء الإنتاج في مشروعات الهيدروجين الأخضر في 2025-2026.

ويهدف برنامج تحلية المياه الحكومي إلى إنتاج 3.3 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا في المرحلة الأولى، لتصل في النهاية إلى 8.8 مليون متر مكعب يوميًا.

وقال سليمان إنه كان هناك إبداء اهتمام من أكثر من 200 مطور من 35 دولة على الأقل للمرحلة الأولى.

الهيدروجين الأخضر بديل واعد.. مصر والإمارات لشراكة استراتيجية نحو الطاقة النظيفة

بالنسبة للهيدروجين الأخضر، حولت الحكومة تسعة من أصل 15 مذكرة تفاهم لمشروعات تتركز في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس (SCZONE) إلى اتفاقيات إطارية خلال محادثات المناخ في شرم الشيخ الشهر الماضي.

قال سليمان إن ما لا يقل عن ثلاث أو أربع مذكرات تفاهم على وشك التحول، وهناك المزيد من مذكرات التفاهم المخطط لها.

اقرأ المزيد: التخطيط المصرية: اقتصاد البلاد سيسجل نمواً بنحو 5%

"هناك في الواقع المزيد من الأشخاص الذين سيتدفقون للانضمام إلى هذه المجموعة، وهذه ليست منافسة. نحن بصدد إنشاء خط أنابيب أو مخطط لهذه العملية، بهدف بدء الإنتاج في 2025-26 ويعمل جميع المطورين بشكل عكسي من هناك قال سليمان.

وتأسس الصندوق السيادي في عام 2018 بهدف جذب الاستثمار الخاص في الأصول المملوكة للدولة من خلال الشراكات والاستثمارات المشتركة.

 

ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!