الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مصرف لبنان يرفع الدعم عن المحروقات ومحتجون يحتجزون عدداً من الصهاريج

مصرف لبنان يرفع الدعم عن المحروقات ومحتجون يحتجزون عدداً من الصهاريج
مصرف لبنان/ أرشيفية


بعد إعلان مصرف لبنان المركزي، أمس الأربعاء، رفع الدعم عن المحروقات، احتجز محتجون عدد من صهاريج المحروقات، في دوار المرج بالقرب من ميناء طرابلس، فيما تدخل الجيش اللبناني لافتكاكها



ووفق شبكة "الجديد" اللبنانية، اضطر الجيش،للدخول في اشتباكات مع المحتجين، أسفرت عن عدد من الإصابات.


تمكن الجيش من إحباط محاولة عدد من المحتجين تفريغ أحد صهاريج المازوت على الأرض وإحراقها، كتعبير عن غضبهم من أزمة المحروقات في البلاد.

https://twitter.com/AhmadElHajj007/status/1425525185688580097

وكان مصرف لبنان المركزي، قد أعلن اليوم الأربعاء، عن رفع الدعم عن المحروقات، وأرجع لوزارة الطاقة والمياه، مهمة تحديد الأسعار الجيدة للمحروقات في البلاد.

وأوضح مصرف لبنان المركزي في بيان، أنه سيقوم بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمداً الآلية السابقة، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعاً لأسعار السوق.

وسبق أن أعطت حكومة تصريف الأعمال موافقة استثنائية على تمويل استيراد المحروقات على أساس تسعيرة 3900 ليرة لبنانية، بدلاً من 1500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

يعاني لبنان من أزمة حادة في تأمين المحروقات بسبب تأخر مصرف لبنان بتأمين الاعتمادات اللازمة جراء الأزمة الاقتصادية والمالية، الأمر الذي انعكس على كل القطاعات الحيوية والأساسية في البلاد.

ووفقاً لسعر صرف الدولار في السوق السوداء والذي تخطّى عتبة العشرين ألف ليرة للدولار الواحد، يتوقّع أن يُصبح سعر صفيحة البنزين 336 ألف ليرة أي نحو 16 دولاراً، وسعر صفيحة المازوت 278 ألف ليرة أي نحو 13 دولاراً، وفق سعر الصرف في السوق السوداء.

منذ أكتوبر 2019 يواجه لبنان انهياراً اقتصادياً ومالياً غير مسبوق في تاريخه الحديث، حيث رجّح البنك الدولي أن يكون مأزق لبنان الاقتصادي الحالي ضمن أشد 10 أزمات، على مستوى العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.

ليفانت نيوز_ الجديد_ تويتر

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!