الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • العراق.. تضرر 7 محولات كهربائية في كركوك مع استمرار الهجمات

العراق.. تضرر 7 محولات كهربائية في كركوك مع استمرار الهجمات
العراق.. تضرر 7 محولات كهربائية في كركوك
تتواصل الهجمات على أبراج الطاقة الكهربائية في العراق، وقد أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، مساء الأربعاء، تضرر 7 محولات في كركوك إثر تعرضها لعمل تخريبي إرهابي في المحافظة.

يأتي ذلك في وقتٍ علّقت فيه إيران توريد الطاقة الكهربائية إلى المنطقة، وأرجع المدير التنفيذي لشركة إدارة الكهرباء الإيرانية مصطفى رجبي مشهدي السبب لضرورة سد احتياجات البلاد داخلياً.

أوضحت وزارة الكهرباء العراقية في بيان، أنه وبالوقت التي تعمل ملاكات وزارة الكهرباء المتقدمة على صيانة أبراج النقل المتضررة نتيجة الأعمال التخريبية الإرهابية، تعرضت لاستهدافات كبيرة طالت قطاع التوزيع، وذلك في عمل تخريبي يهدف لإيقاف عجلة مشاريع الوزارة وإنهاك ملاكاتها، وفق البيان.

وأضاف أن قطاع التوزيع في المنطقة الشمالية تعرّض لأعمال تخريبية إرهابية بتفجير عبوات ناسفة استهدفت شبكات التوزيع في ناحية سركران التابعة لمحافظة كركوك، مما أدى إلى تضرر 7 محولات وخروج مغذي القراج عن الخدمة.

اقرأ أيضاً: وسط تصاعد الهجمات.. إيران تعلّق تصدير الكهرباء إلى العراق

تعرضت منظومة نقل الطاقة الكهربائية الشمالية في محافظات نينوى، وكركوك، وصلاح الدين، خلال الأسبوع الماضي إلى تفجير 20 برجاً، ما أدى إلى توقف عدة خطوط وضعف في تجهيز واستقرار الطاقة الكهربائية للمنطقة الشمالية.

وذكرت خلية الإعلام الأمني أمس الأربعاء، بأن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية تمكنت من احباط عملية تفجير احد ابراج الطاقة الكهربائية بواسطة زرع عبوة ناسفة...

https://twitter.com/SecMedCell/status/1425131878475091973

رغم أن العراق بلد نفطي، إلا أنه يعتمد بشدة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء، وذلك بسبب بنيته التحتية المتهالكة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

وتطالب طهران بغداد بسداد ما يزيد عن 6 مليارات دولار من المتأخّرات، هي فواتير مستحقّة على وزارة الكهرباء العراقية التي تمنعها العقوبات الأميركية من دفع أي مبلغ بالدولار لإيران.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!