الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مساعدات طبية فرنسية عاجلة تسبق زيارة ماكرون لبيروت

مساعدات طبية فرنسية عاجلة تسبق زيارة ماكرون لبيروت
خسائر كبيرة لشركة الكهرباء الفرنسية بسبب أزمة الطاقة

أعلنت الرئاسة الفرنسية، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيزور غداً الخميس، لبنان للقاء “كافة الأفرقاء السياسيين”، بعد الانفجار الذي هز العاصمة بيروت وأسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص، بحسب وكالة فرانس برس. 


وبحسب إعلان الرئاسة الفرنسية، يلتقي ماكرون نظيره اللبناني ميشال عون، ورئيس الوزراء حسان دياب، في وقت أعربت فيه فرنسا عن تضامنها مع لبنان وأرسلت معدات وأفراداً لمساعدة السلطات اللبنانية، وفق ما أكد الإليزيه.


من جهته، أعلن وزير خارجية فرنسا، جان ايف لو دريان، أن فرنسا سترسل طائرة مساعدات إنسانية ثالثة إلى بيروت، الأربعاء، غداة الانفجار الضخم الذي هز العاصمة اللبنانية.


وكان قد اتصل صباح اليوم بنظيره اللبناني شربل وهبي، وأعلن في بيان صدر عنه أن المساعدات الفرنسية العاجلة إلى لبنان تضم عيادة طبية متحركة بإمكانها معالجة خمس مئة جريح.


وقال لو دريان: “يعرف لبنان واللبنانيون أن بإمكانهم الاعتماد على فرنسا في الساعات الصعبة”.


وأعلن لودريان لقناة “ال سي إس” الفرنسية قائلا “تغادر ثلاث طائرات اليوم إلى بيروت، واحدة من مارسيليا (جنوب) محملة بفرق عاملين طبيين جاهزين للعمل على الفور، واثنتان من رواسي بمعدات زنتها 25 طناً، وفرق أمنية من وزارة الداخلية، وعناصر إطفاء من مارسيليا”. وكانت الرئاسة الفرنسية قد تحدثت بداية عن إرسال طائرتين من مطار رواسي قرب باريس.


وقال الصليب الأحمر اللبناني، إن الانفجار الضخم في مرفأ بيروت ألحق أضراراً كبرى بالأحياء المجاورة في المدينة، كما أسفر عن إصابة أكثر من 4 آلاف بجروح.


المزيد  صوامع بيروت دُمّرت بالكامل.. ولبنان يتملك “مخزوناً كافياً” من القمح


وكان قد الصليب الأحمر اللبناني، أمس الأربعاء، أن الانفجار الذي هزّ مرفأ بيروت أمس خلّف 100 قتيل على الأقل، ولا يزال المزيد من الضحايا تحت الأنقاض.


وعقد مجلس الوزراء جلسة استثنائية لمتابعة تداعيات انفجار بيروت. فيما نقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن محافظ بيروت، مروان عبود، أن قيمة الأضرار في بيروت نتيجة الانفجار تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار.


المزيد  خبير متفجرات يكشف سر اللون الأحمر أثناء انفجار بيروت


وأكد رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، عقب ذلك أن “نتائج التحقيق في انفجار بيروت يجب أن تكون سريعة”، مؤكدا أن هذا “الملف له الأولوية”. ودعا دياب إلى “وقف السجالات السياسية”. 


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!