الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مسؤول أوروبي يتّهم موسكو بالعزوف عن الحوار
الاتحاد الأوروبي

صرح وزير خارجية النمسا، ألكسندر شالنبرغ، أن الاتحاد الأوروبي يسعى لإقامة حوار مع روسيا، مؤكداً بأن موسكو ليست معنية بذلك حالياً.


وأردف الوزير، ضمن تصريح قبيل قمة الاتحاد الأوروبي، في 24 مايو، والتي ستبحث العلاقات مع روسيا: "العلاقات بين الجانبين متوترة ومثقلة فعلاً حالياً، وكما يقال لرقصة التانغو يلزم شخصين، الاتحاد الأوروبي يريد الحوار ولكن ذلك يحتاج لرد فعل وهو ما لا يريده الطرف الآخر".


اقرأ أيضاً: ثلاث دول أوروبية: نجاح مفاوضات فيينا غير مضمون


وتابع شالنبرغ، إنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي وروسيا التعاون في العديد من المجالات، من ضمنها قضايا المناخ والطاقة وغيرها، متأملاً أن تتغير اللهجة، في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وموسكو.


وأكد أنّ النمسا، تبذل دائماً الجهود ضمن الاتحاد الأوروبي من أجل فتح قنوات حوار ثابتة ومستقرة مع روسيا، مردفاً: "نحن في الاتحاد الأوروبي نرغب ويجب أن نتعاون مع روسيا، وخاصة في المناخ والطاقة، ولكننا لا نستطيع التخلي عن قيمنا"، معرباً ن أمله في تتغير طبيعة العلاقات قريباً "حتى نتمكن من إيجاد طريقة للتعايش، هذا صعب حالياً، ولا شك في ذلك".


الاتحاد الأوروبي


ولفت الوزير النمساوي، إلى فرض آليات عقوبات الاتحاد الأوروبي المختلفة على موسكو، هو نتيجة وجود "سلسلة من الأعمال الاستفزازية التي قامت بها روسيا في أوروبا والاتحاد الأوروبي"، وهو ما عقبت عليه الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بالقول إنّ المشاريع المشتركة بين روسيا والاتحاد الأوروبي، تعطلت بسبب تصرفات بروكسل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!