الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
مسؤول أمريكي: بايدن سيحذر أردوغان من التهور
بايدن و أردوغان

كشف مسؤول أمريكي يوم السبت، إن الرئيس جو بايدن سينبه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال بقاء بينهما يوم الأحد، من أن أي تصرفات متهورة، لن تفيد العلاقات الأمريكية التركية، وأنه ينبغي تفادي الأزمات.


وأردف أن بايدن، الذي يحضر قمة مجموعة العشرين في روما، سيبحث كذلك مع أردوغان طلب تركيا شراء طائرات مقاتلة طراز إف-16 وعلاقاتها الدفاعية مع الولايات المتحدة.


وكان قد أمر أردوغان في وقت سابق من أكتوبر الجاري، بطرد سفراء عشر دول غربية من ضمنها الولايات المتحدة لإصدارهم بياناً دعا إلى الإفراج عن رجل الأعمال عثمان كافالا، بيد أنه سحب تهديده.


اقرأ أيضاً: أردوغان: مقاتلات “إف-35” ستكون الموضوع الرئيسي خلال لقائي مع بايدن

وقد أشارت أنقرة وواشنطن في الثامن والعشرين من أكتوبر الجاري، إلى أن الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والأمريكي، جو بايدن، سيجريان على الأرجح لقاء في غلاسكو الإسكتلندية على هامش المؤتمر الأممي حول تغير المناخ.


وذكر وقتها، وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن "اللقاء سيجري في غلاسكو في الغالب" على هامش المؤتمر الـ26 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بخصوص تغير المناخ بين 31 أكتوبر و12 نوفمبر، لافتاً إلى أن اللقاء المقرر بين بايدن وأردوغان سيعقد بطلب من الولايات المتحدة.


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. صورة أرشيفية.SHUTTERSTOCK

وحمل وزير الخارجية التركي، الولايات المتحدة وروسيا مجدداً المسؤولية عن "عدم الوفاء بوعودهما" في شمال سوريا، ملوحا باستعداد أنقرة لشن عملية عسكرية جديدة في المنطقة، زاعماً تكثيف وتيرة الهجمات من قبل "حزب العمال الكردستاني" و"وحدات حماية الشعب" الكردية، مدعياً أنهما يشكلان خطراً على الجميع، قائلاً: "للأسف، لم تف روسيا والولايات المتحدة بوعودهما بسحبهم (المقاتلين الأكراد) من حدود تركيا، وفي وضع كهذا يجب علينا فعل ما يلزم".


وأردف أن تركيا مستمرة في اتصالاتها مع المسؤولين الأمريكيين، وأنها تقف إلى جانب الدبلوماسية والحوار، فيما قال مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جيك ساليفان، خلال مؤتمر صحفي على متن الطائرة الرئاسية، إنه يرجح أن بايدن سيلتقي أردوغان في غلاسكو، وبيّن: "لا يوجد لدي تأكيد لكنني أعتقد أن الرئيس (الأمريكي) يتوقع حصول ذلك".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!