الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • محتجون يوقفون صادرات النفط من موانئ السدرة والهروج في ليبيا

محتجون يوقفون صادرات النفط من موانئ السدرة والهروج في ليبيا
صورة تعبيرية. أنابيب النفط في ميناء السدرة النفطي. منتشر. مواقع تواصل. المعرفة

ذكرت مواقع ليبية  كــ(أخبار ليبيا) أن محتجين أوقفوا اليوم الأربعاء، صادرات النفط من مينائي السدرة والهروج، بعد أيام من تطمينات من مهندسين نفطيين بأن مستويات الإنتاج عادية.


ويوم السبت الماضي قال مهندسون في مرفأي النفط الليبيين السدرة والزويتينة إن مستويات الإنتاج عادية بالرغْم من إعلان جماعة تطلق على نفسها اسم سكان منطقة الهلال النفطي أنها تمنع الصادرات.


وقالت الجماعة في رسالة بالفيديو من أمام منشأة نفطية إن من بين مطالبها أن يترك رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله منصبه.


وقلص إيقاف الإنتاج النفطي أو التصدير إنتاج ليبيا الطبيعي الذي يقدر بنحو 1.3 مليون بِرْمِيل يوميا في حقول أو موانئ بعينها أحياناً ولكن على نطاق أوسع أيضا.




ميناء السدرة النفطي. خريطة ليبيا. مصدر: مركز سترانفور الاستراتيجي ميناء السدرة النفطي. خريطة ليبيا. مصدر: مركز سترانفور الاستراتيجي

وقال وزير النفط في الحكومة المؤقتة الأسبوع الماضي إنه أوقف صنع الله عن العمل في أحدث خطوة في نزاع للسيطرة على قطاع الطاقة. لكن صنع الله رفض الخطوة.



إلى ذلك وبالتزامن، أعلنت بَعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا زيارة الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، العاصمة طرابلس اليوم الأربعاء، حيث سيلتقي مسؤولين بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة.


اقرأ المزيد: النظام السوري يقتل أربعة مدنيين في إدلب

وسيناقش بوريل التقدم المحرز في تنفيذ خريطة الطريق، والاستعدادات للانتخابات، والوضع الأمني ومستقبل شراكات الاتحاد الأوروبي وليبيا، حسب بيان البَعثة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».


وأشارت البَعثة إلى أن هذه الزيارة "تأتي في مرحلة زمنية حاسمة»، معربة عن تطلعها إلى عقد مناقشات مثمرة بغية التقدم في الطريق نحو ليبيا آمنة ومزدهرة".


ليفانت نيوز _ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!