الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
مجلس الأمن يطالب الحوثيين بالإفراج عن محتجزين بصنعاء
اليمن_ ميلشيا الحوثيين/ أرشيفية

شجب مجلس الأمن الدولي، مساء الخميس، بأشد العبارات، اقتحام ميليشيا الحوثي، التابعة لإيران في اليمن، مجمع السفارة الأميركية في صنعاء، واحتجاز العشرات من الموظفين المحليين.


وأبدى أعضاء مجلس الأمن عبر بيان، إدانتهم بأشد العبارات عملية الاستيلاء والاختراق الأخيرة والمستمرة للمجمع الذي كان يستعمل في السابق، كسفارة للولايات المتحدة في صنعاء، من قبل الحوثيين، والذي جرى خلاله اعتقال العشرات من الموظفين المحليين.


وطالب أعضاء مجلس الأمن الحوثيين بانسحاب فوري من المجمع، والإفراج الفوري والآمن عن أولئك الذين ما زالوا رهن الاعتقال.


اقرأ أيضاً: التحالف يستهدف منشأة سرية لإيران وحزب الله في اليمن

ولفت أعضاء مجلس الأمن إلى المبادئ الأساسية المكرسة في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963، ولا سيما حظر اقتحام الممتلكات الدبلوماسية، وأيضاً حرمة مباني البعثة وحصانتهم من البحث أو الطلب أو الحجز أو التنفيذ.


كذلك أكد أعضاء مجلس الأمن على وجه التحديد إلى وجوب احترام وحماية مباني البعثة الدبلوماسية التي جرى استدعاؤها مؤقتاً، إلى جانب ممتلكاتها ومحفوظاتها.


واقتحمت ميليشيا الحوثي، مجمع السفارة الأميركية في شارع "شيراتون" بالعاصمة صنعاء، بالتوازي مع اختطاف مجموعة من الموظفين المحليين وحراس السفارة، ونوهت مصادر محلية، إلى أن عناصر الميليشيا الحوثية اقتحموا مجمع السفارة الأميركية في صنعاء، ونهبوا من داخله كمية كبيرة من التجهيزات والمعدات.




اليمن الحوثيون \ أرشيفية

وأتت عملية الاقتحام عقب أيام من اختطاف الموظفين المعنيين بحراسة مبنى السفارة، وسبقها اختطاف ثلاثة من موظفي السفارة، عقب قيامها قبل قرابة ثلاثة أسابيع باختطاف نحو ٢٢ آخرين غالبهم يعملون ضمن طاقم الحراسة الذي بقي يحرس مبنى السفارة.


وقد عدّ مجلس الوزراء اليمني، اقتحام الحوثي للسفارة الأمريكية، مواصلةً للسلوك الإجرامي والمنفلت ويأتي ضمن الاعمال الإرهابية الحوثية المستمرة في تحدي كل القوانين والأعراف الدولية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!