الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مجلس الأمن لاجتماع طارئ بشأن كوريا الشمالية وزعيم الأخيرة موقفكم على حاله

مجلس الأمن لاجتماع طارئ بشأن كوريا الشمالية وزعيم الأخيرة موقفكم على حاله
زعيم كوريا الشمالية

أفادت مصادر دبلوماسية، ليل أمسِ الأربعاء، أنّ مجلس الأمن الدَّوْليّ سيعقد الخميس، اجتماعاً طارئاً بشأن كوريا الشِّمالية، بطلب من كلّ من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، وذلك غداة إعلان بيونج يانج أنها اختبرت بنجاح صاروخاً أسرع من الصوت.


وقال مصدر دبلوماسي لوكالة "فرانس برس"، إنّ الجَلسة ستعقد مبدئياً في الصباح وخلف أبواب مغلقة، من دون أن يوضح ما إذا كان سيصدر في أعقابها بيان عن المجلس.


وأعلنت الولايات المتّحدة، الأربعاء، أنّها لا تضمر لكوريا الشِّمالية "أيّ نوايا عدائية"، وتدعوها مجدّداً للدخول في حوار من دون أيّ شروط مسبقة، وذلك بعيد إعلان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، أنّ دعوات الحوار الأميركية هدفها "إخفاء خداع (الولايات المتحدة) وأعمالها العدائية" تجاه بلاده.


وقال متحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إنّ "سياستنا تهدف إلى مقاربة تدريجية وعملية لدبلوماسية جادّة ودائمة مع كوريا الشِّمالية"، مجدّداً التأكيد على أنّ إدارة الرئيس جو بايدن مستعدّة للقاء مسؤولين كوريين شماليين من دون أي شروط مسبقة.


ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن زعيم كوريا الشِّمالية كيم جونج أون، قوله إن التهديدات العسكرية الأميركية والسياسة العدائية لم تتغير مع تولي إدارة الرئيس جو بايدن السلطة. "يونهاب1"


وأضاف أن اقتراح واشنطن إجراء محادثات هو ستار للسياسة العدائية. وأعرب كيم عن استعداده لإعادة فتح الخطوط الساخنة بين شطري كوريا اعتباراً من أكتوبر، وأكد على أن هذه مهمة رئيسة يجب أن تعطى الأولوية لتسوية العلاقات بين الكوريتين وفتح مستقبل مشرق. "يونهاب 2"




كوريا الشمالية تختبر صاروخا جديدا طويل المدى وأميركا ترد صاروخ كروز الكوري الشمالي. وكالة الأنباء الكورية الشمالية

وقال إن الأمر يعود إلى كوريا الجنوبية لاستمرار المواجهة، أو العمل على تعزيز علاقات جديدة بـ بيونج يانج. وأضاف أنه لا توجد أسباب تدفع كوريا الشِّمالية لاستفزاز سيول أو الإضرار بها.


وفي وقت سابق، أفادت الإذاعة المركزية الكورية الشِّمالية أمسِ الأربعاء بأن معهد علوم الدفاع قام قبل ظهر أمسِ من بلدة ريونغ-ليم في إقليم جاكانغ بإطلاق صاروخ جديد تفوق سرعته سرعة الصوت، تم تطويره حديثاً من طراز صاروخ هواسونغ – 8.

اقرأ المزيد: كوريا الشمالية تجرّب صاروخ فرط صوتي من طراز هواسونغ 8

وقالت الوكالة الكورية الشِّمالية للأنباء، إنه أول اطلاق تجريبي لهذا النوع، وإن العلماء تحققوا قدرة التحكم في تحليق الصاروخ وسلامته في مرحلة النشاط بالإضافة إلى العلامات التقنية الخاصة بالجزء المنفصل وسمات التحليق وغيرها.

وهذه ثالث تجرِبة صاروخية تجريها كوريا الشِّمالية هذا الشهر. وكانت التجربة الأولى جرت على صاروخ كروز بعيد المدى في حين جرت التجربة الثانية على صواريخ بالستية قصيرة المدى.

 

ليفانت نيوز _ يونهاب _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!