الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • رأس النظام السوري يعيد تكليف حسين عرنوس "لتشكيل الحكومة"

رأس النظام السوري يعيد تكليف حسين عرنوس
مجدداً.. عرنوس يرأس حكومة النظام السوري

أصدر رأس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الأحد، مرسوماً يقضي بتكليف رئيس الوزراء، حسين عرنوس، بتشكيل الحكومة من جديد بعد فوز الأول في"الانتخابات الرئاسية" المزعومة في شهر مايو الفائت.


نقلت وكالة الإعلام التابعة للنظام، أن الأسد أصدر، الأحد، المرسوم رقم 206 للعام 2021 القاضي بتكليف المهندس حسين عرنوس تشكيل الوزارة، مضيفةً أنّ ذلك القرار جاء بناء على أحكام الدستور، وبحسب المادة الأولى، وفق بيان الرئاسة.


وسبق أن عيّن الأسد عرنوس رئيساً للوزراء، في أغسطس الماضي، خلفاً لعماد خميس، في وقت تواجه فيه سوريا أزمة اقتصادية كبيرة وتراجعا في قيمة الليرة.


حسين عرنوس لرئاسة حكومة النظام السوري

وينحدر عرنوس (67 عاما) من مدينة معرة النعمان في محافظة إدلب (شمال غرب)، التي ما تزال تسيطر فصائل مقاتلة على أكثر من نصف مساحتها.


وتخرج عرنوس من كلية الهندسة المدنية في جامعة حلب العام 1978، وتدرج في المناصب منذ 1992 حين تم تعيينه مديرا للشركة العامة للطرق، قبل أن يتولى منصب محافظ دير الزور، ثم وزير الأشغال العامة منذ 2013، ثم وزارة الموارد المائية في 2018 في حكومة عماد خميس.


اقرأ أيضاً: النظام يشترط سحب المقاتلين من درعا إلى الشمال لوقف الحملة العسكرية

يذكر أن برلمان النظام كان أعلن فوز بشار الأسد بولاية رئاسية جديدة بانتخابات جرت بعيداً عن القرار الأممي 2254، بعدما حصل على 95.1% من الأصوات، محدداً 7 سنوات جديدة مدة الولاية الرئاسية القادمة.


تعاني مناطق سيطرة النظام من أزمات غاز ومحروقات متجددة، وارتفاع المستوى العام للأسعار دون ضبطها من قبل مؤسسات الدولة، وانخفاض الدعم، بينما يعاني نحو 60% من السوريين من انعدام الأمن الغذائي.

ليفانت نيوز_ متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!