الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مجاهدو خلق: ضحايا كورونا تجاوزوا مئتي ألف في إيران
إيران

تحول تفشي كورونا في إيران إلى كارثة إنسانية كبرى بسبب التستر المنهجي والتقاعس من قبل نظام الملالي الذي يحكم إيران. الآن، بينما تستعد الدول لمواجهة الفيروس مرة أخرى باستخدام لقاحات موثوقة، منع المرشد الأعلى للنظام علي خامنئي علانية دخول اللقاحات الأمريكية والبريطانية إلى إيران.


وفي لقاء مع التلفزيون الرسمي الإيراني، قال المرشد الإيراني علي خامنئي: “دخول اللقاحات الأمريكية والبريطانية إلى إيران ممنوع. لقد أخبرتُ المسؤولين بذلك أيضاً، إذا كان بإمكان مصنع فايزر صنع لقاح، فلماذا يريدون إعطائه لنا؟ هم أنفسهم يقدمون الكثير من القتلى. يريدون اختبار اللقاح على شعوب أخرى؟”.


فيما تجاوز عدد وفيات فيروس كورونا مئتي ألف في إيران، وفقاً لتقارير أحصتها منظمة مجاهدي خلق الإيرانية. يتلاعب النظام في طهران بحياة الناس من خلال سياساته اللاإنسانية بما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا.


ضحايا كورونا


وبعد أسابيع من الخداع وخدعة التطعيم من قبل السلطات، أوضح خامنئي أنه "أمرهم" في السابق بعدم استيراد اللقاح. وطوال الوقت، حاول النظام تصوير العقوبات الدولية على أنها العقبة الحقيقية في الحصول على اللقاح.


بينما يستمر عدد وفيات كورونا في الازدياد، أصبح شراء اللقاحات مطلبًا وطنيًا. في حين لم يكن هناك ما يشير إلى تخصيص النظام لميزانية لشراء اللقاحات، لجأ قادة النظام إلى جميع أنواع الأعذار لتجنب الغضب العام مع الاستمرار في استخدام الفيروس لقتل المزيد من الناس وكسب المزيد من الوقت.


المزيد  خامنئي: دخول اللقاحات الأمريكية والبريطانية إلى إيران ممنوع


وأكدت تصريحات خامنئي مرة أخرى عزمه على قمع الشعب الإيراني باستخدام هذا الفيروس القاتل. في وقت سابق من مارس 2020، وصف خامنئي كورونا بأنه "اختبار وفرصة ورحمة إلهية".


حاول النظام وممثليه في البداية إلقاء اللوم على العقوبات الدولية. في 7 كانون الأول (ديسمبر)، ادعى عبد الناصر همتي، رئيس البنك المركزي الإيراني، أن العقوبات الأمريكية لا تسمح بتحويل الأموال أو شراء اللقاح من خلال COVAX"" ، المنظمة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية لتوزيع اللقاح.


ليفانت - منظمة مجاهدي خلق الإيرانية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!