الوضع المظلم
السبت ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • متحور كورونا الجديد يضرب الأسواق.. وشركات الأدوية تعلن الطوارئ

متحور كورونا الجديد يضرب الأسواق.. وشركات الأدوية تعلن الطوارئ
لقاح كورونا/ أرشيفية

أدى متحور فيروس كورونا "أوميكرون" إلى إصابة الأسواق بهبوط حاد خلال ختام تعاملات يوم الجمعة، ما وجّه شركات الأدوية للإعلان عن حالة الطوارئ.


حيث تقلصت أسعار النفط الخام بنسبة 13.04% إلى 68.17 دولاراً للبرميل، كما تقلص خام برنت بنسبة 11.32% ليبلغ 72.91 دولار للبرميل، فيما بدى أن الذهب هو الناجي الوحيد من الوباء إذ صعدت قيمته بنحو 0.45% ليسجل 1785.50 دولار للأوقية (الأونصة).


ومع إعلان بريطانيا أن المتحور "أوميكرون" يثير قلقاً عالمياً كبيراً، كشفت شركات الأدوية عن حالة التأهب القصوى بغية تعديل اللقاحات لمواجهة السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً: جونسون يعلن عجز اللقاحات عن مواجهة متحور كورونا الجديد

وأسفر ظهور المتحور "أوميكرون" في جنوب أفريقيا إلى عودة كابوس الإغلاق الذي أتعب اقتصادات العالم وأدى إلى انهيار السياحة عالمياً، خاصة بعد إعلان الولايات المتحدة عن إغلاق حدودها أمام المسافرين الوافدين من ثماني دول في أفريقيا الجنوبيّة، عقب رصد المتحورة "أوميكرون"، كما كشفت السعودية والإمارات والبحرين ومصر تعليق الرحلات الجوية من سبع دول أفريقيّة بسبب المتحورة الجديدة.


وتكبدت السياحة الدولية والقطاعات المرتبطة بها بخسائر تقدر بقرابة 2.4 تريليون دولار في 2020، نتيجة الآثار المباشرة وغير المباشرة للانخفاض الحاد في عدد السياح الدوليين، وفق تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) في يونيو/حزيران الماضي.


وبلغت السلالة المتحورة التي جرت تسميتها "أوميكرون" ووصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها "سلالة مثيرة للقلق"، إلى بلجيكا عقب اكتشافها في جنوب أفريقيا.




نتائج أولية حول الجرعة الثالثة من لقاح فايزر People receives a Covid-19 vaccine injection, at Clalit Covid-19 vaccination center in Jerusalem, on January 21, 2021. Photo by Yonatan Sindel

وذكرت العديد من شركات الأدوية إنها تعمل على تكييف لقاحاتها في ضوء ظهور السلالة أوميكرون، حيث صرح وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد إن هناك "قلقاً عالمياً كبيراً" حيال السلالة بعد حظر الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وزيمبابوي وناميبيا للحد من انتشارها.


ولفت جاويد لأعضاء البرلمان إن هناك مخاوف من أن السلالة يمكن أن تكون أكثر انتقالاً، وتجعل اللقاحات القائمة أقل فعالية وربما تعرقل أحد العلاجات البريطانية ضد كوفيد وهو "رونابريف".


ونوهت شركة "موديرنا" الأمريكية، أنها ستطور جرعة معززة مضادة لمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، الذي ظهر لأول مرة في جنوب إفريقيا، وتابعت مودرنا إن تلك واحدة من 3 استراتيجيات تعمل عليها الشركة لمواجهة التهديد الجديد، من ضمنها جرعة أعلى من لقاحها المستخدم حالياً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!