الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مايكروسوفت تطلق
مايكروسوفت تطلق "ويندوز 10 إكس"

كشفت تقارير أنّ شركة "مايكروسوفت" متعددة الجنسيات التي تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، تتحضّر لإطلاق نظام التشغيل الجديد "ويندوز 10 إكس" خلال العام الحالي.


وكانت "مايكروسوفت" قد أعلنت منذ عام 2019، عن نظام التشغيل، حيث إنّه كان مخصصاً في تلك الفترة للأجهزة ذات الشاشات المزدوجة، بينما ستدعم النسخة، المقرّر إطلاقها خلال الربيع المقبل، الأجهزة بشاشة واحدة، أي أنّ أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية ستتمكن من دعم النظام.


لكن النظام الجديد "ويندوز 10 إكس" يتضمن عدة تغييرات، منها اختفاء قائمة "ابدأ" (start) لصالح واجهة ثابتة، تشبه إلى حدّ كبير واجهة نظام التشغيل، أو يتوفر حقل بحث مباشر دون الحاجة للنقر على قائمة التطبيقات المتوفرة، واختصارات للتطبيقات، وذلك بحسب موقع "بليبينغ كومبيوتر".


وصول سريع


وسيتيح لك مربع البحث عن الإنترنت، عوضاً عن ملفات الكومبيوتر، سواء كانت في السحابة أو على القرص الصلب، كما أنك لن تضطر بعد الآن البحث في القوائم للعثور على ملف أو تطبيق.



مركز التحكم (Action Center)


وبصورة افتراضية، ستعرض قائمة "ابدأ" اختصارات للتطبيقات والوظائف الأكثر استخداماً، مثل Teams أو Edge أو مدير الملفات أو الآلة الحاسبة، ولكن أيضاً الملفات المفتوحة مؤخراً.


ولكن النظام الجديد لن يسمح لك إنشاء مجلدات لتخزين الاختصارات، بل تحتاج فقط إلى النقر بزر الماوس (الفأرة) الأيمن على اختصار للوصول إلى الخيارات.


ويتضمن مركز التحكم (Action Center) أيضاً على مظهر جديد عائم في "ويندوز 10 إكس"، وبالإضافة إلى شريط المهام (taskbar's system).


اقرأ: خلل في خدمات متصفّح “غوغل”


الإعدادات والتحديثات

كما أنّ شركة "مايكروسوفت" قامت بإزالة لوحة التحكم تماماً ويتم تقديم نفس الإعدادات من خلال تطبيق مخصص لها، حيث أصبح بإمكانك من خلال التطبيق، تغيير خلفية سطح المكتب ودرجة الشفافية لشريط المهام والمزيد من الإعدادات الهامة، إضافة إلى إدارة تحديثات ويندوز، والتي تم فصلها الآن عن مكونات نظام التشغيل.


اقرأ: سياسة الخصوصية في غوغل وفيسبوك.. ومطالب بإعادة تقييم اللوغاريتمات


تجدر الإشارة، إلى أنّ نظام "ويندوز 10 إكس" قادر على تطبيق التحديثات في أقل من 90 ثانية عن طريق حفظ حزمة التحديث في قسم مختلف.


ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!