الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ماكرون والكاظمي قبل قمة بغداد يحذران من خطر داعش
الكاظمي يستقبل ماكرون
تشهد العاصمة العراقية بغداد مؤتمراً" للتعاون والشراكة" كانت تحضّر له في الآونة الأخيرة، وعقد مؤتمر صحفي للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الورزاء العراقي، مصطفى الكاظمي، السبت، أكد خلاله ماكرون على أهمية التعاون في مكافحة الإرهاب، وذلك قبيل افتتاح قمة بغداد "للتعاون والشراكة".

وتهدف العراق من خلال هذه القمة لترميم علاقات العراق بمحيطيه العربي والإقليمي، بالإضافة إلى تخفيف حدة التوترات الدبلوماسية في المنطقة.

https://twitter.com/IraqiPMO/status/1431508421015113729

وتشارك في القمة بالإضافة إلى العراق وفرنسا، كل من: السعودية والإمارات والكويت وقطر ومصر والأردن وتركيا وإيران وفرنسا، إضافة إلى الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية العراقية.

شدد ماكرون على أنه "لا ينبغي التراخي" في مواجهة الإرهابيين، مؤكداً أن تنظيم داعش الإرهابي "لا يزال يشكل تهديداً"، مضيفاً: "ملتزمون بالشراكة مع العراق في مجال مكافحة الإرهاب"، مؤكداً أن باريس تدعم بغداد في إعادة بناء المناطق المحررة من داعش.

ماكرون الكاظمي_ قمة بغداد

وقال إن فرنسا تشجع الحكومة العراقية في جهود دعم النازخين، مشدداً على أن "استقرار العراق يتحقق عبر انتخابات نزيهة وشفافة.

من جانبه، قال الكاظمي: "العراق وفرنسا شريكان أساسيان في محاربة الإرهاب، ونثمن الدور الفرنسي في دعم العراق في مجالات محاربة الإرهاب، سواء بنحو مباشر أو عبر تواجد فرنسا ضمن التحالف الدول، ونطمح إلى تعاون أكبر في المجالات الاستخبارية والأمنية".

اقرأ أيضاً: بغداد تتحضّر لاستضافة مؤتمر للتعاون بمشاركة عربية ودولية

وتابع: "إننا نرى آفاقا كبيرة للعلاقة بين البلدين، ونسعى إلى تطويرها وإلى أن نستفيد من الخبرات الفرنسية في مشروعات النفط والكهرباء والنقل والصناعات العسكرية وغيرها، ونأمل أن تسفر المباحثات بين الجهات المعنية في البلدين بشكل عاجل عن التوصل إلى تعاون واتفاقات تطبق على الأرض لخدمة شعبنا".

وعبر عن رغبة العراق الجدية لتعميق العلاقات الثقافية مع فرنسا، "ونسعى إلى التوسع في هذا المجال والاستفادة من الخبرات الثنائية وتوسعة مجال تبادلها بين البلدين".

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!