الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مارتن غريفيثس: اتفاق الرياض يمهد لعملية سلام شاملة في اليمن

مارتن غريفيثس: اتفاق الرياض يمهد لعملية سلام شاملة في اليمن

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفثس اليوم الجمعة خلال إحاطة حول اليمن في مجلس الأمن الدولي، أن اتفاق الرياض يمهد لعملية سلام شاملة في اليمن.


كما شكر مبعوث الأمم المتحدة السعودية على دورها في التوصل لاتفاق الرياض بين اليمنيين.


وشدد غريفثس على أن "وتيرة الحرب في اليمن تراجعت كثيرا خلال الأسبوعين الماضيين".


وأضاف غريفيثس، أن "هناك بوادر إيجابية لتنفيذ اتفاق الحديدة" بين الشرعية والحوثيين، مؤكداً أن "الحوادث الأمنية في الحديدة تراجع بواقع 40%".


كما أعرب عن قلقه "من تقييد الحوثي لحرية الفريق الأممي في الحديدة".


وسبق أن رحب مارتن غريفثس المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بجهود المملكة العربية السعودية في التقدم الذي أحرز باتفاق الحديدة في اليمن.


وأحاط نائب وزير الدفاع للمملكة العربية السعودية الأمير خالد بن سلمان، بالتقدّم المحرز في تطبيق اتفاق الحديدة غرب اليمن خصوصاً فيما يتعلّق بتفعيل آلية مراقبة وقف إطلاق النار والأثر الإيجابي لهذه الخطوة على حماية المدنيين وعلى تعزيز العمل الإنساني، وفي توفير الأجواء المناسبة لدعم إجراءات بناء الثقة في هذا المجال.


وبحسب المكتب الإعلامي للمبعوث الأممي: “إن اللقاء الذي عقد في الرياض يوم أمس، ناقش سبل دعم العملية السياسية وكذلك الجهود المبذولة لتطبيق اتفاق ستوكهولم”.


وأضاف: “عرض المبعوث الخاص لجهود الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولي في تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين والتحديات والفرص التي تواجه هذا الملف الإنساني المهم”.


كما شدد غريفثس البيان، على أهمية إحراز تقدّم في هذا الملف الإنساني الذي يمسّ حياة الآلاف من العائلات اليمنية، داعياً جميع الأطراف إلى إبداء المرونة اللازمة لذلك بما يسمح بالبدء بعملية تبادل شاملة للمحتجزين في أقرب وقت ممكن.


في حين أكّد المبعوث الأممي على محورية الدور السعودي بقيادة ولي العهد في دعم جهود الأمم المتحدة للتوصّل إلى حلّ سياسي للأزمة في اليمن، مثمناً جهود المملكة الكبيرة في التوسّط لإيجاد حلّ للوضع في الجنوب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!