الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ليفانت تكشف.. خالد مشعل يقترح قبول شروط إسرائيلية لوقف الحرب

ليفانت تكشف.. خالد مشعل يقترح قبول شروط إسرائيلية لوقف الحرب
خالد مشعل

حصلت ليفانت نيوز، اليوم الأربعاء، على وثيقة مُرسلة من خالد مشعل، القيادي في حركة حماس، إلى يحيى السنوار قائد حركة "حماس" في غزة، يقترح فيها قبول بنود من المطالبات الإسرائيلية لوقف الحرب على غزة، والتي تشنها ضد حركة حماس.


ويقول خالد مشعل في الرسالة التي حصلت ليفانت نيوز عليها بشكل حصري من مصادر خاصة، ما يلي: "الأخ يحيى السنوار أبو إبراهيم حفظه الله، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين وبعد، الموضوع/ مقترح العدو بشروط التهدئة، أرفق طيه قائمة بشروط التهدئة الخمسة التي نقلها العدو للأطراف المصرية".


اقرأ أيضاً: اتهامات إسرائيلية لحماس: تستخدم مناطق مأهولة لتخزين الأسلحة والقصف


ويذكر مشعل في الرسالة تلك المطالب وهي كالتالي:



  • نزع سلاح الحركة بكافة أشكاله بما في ذلك الصواريخ والطائرات من دون طيار.

  • ترك المسؤولية عن المعابر بيد سلطة أوسلو.

  • إعلان الحركة بانسحابها من الانتخابات بالكامل ليتم إعادة تحديد موعدها فوراً.

  • قطع العلاقات مع المقاومة في لبنان والجمهورية الإسلامية بالكامل.

  • إعلان الحركة العلني والواضح باستسلامها للعدو (لا سمح الله).


ووفق الرسالة، يقول مشعل: "في ظل استشهاد الأخوة الأعزاء القياديين بالحركة، والأضرار التي ألحقها العدو بمنظومة الصواريخ والأنفاق، والضغوطات من الطبقة المدنية، أرى أنه لا بد من قبول بعض تلك الشروط، لكن ليس بأكملها، وخاصة الثانية والثالثة، منها حالياً"، مختتماً بالقول: "ويرجى الاستشارة بالأخوة والرد بأسرع وقت ممكن".



ويشير مقترح خالد مشعل إلى تدهور الحالة العسكرية لحركة حماس، بالتوازي مع تصاعد واستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية، وهو ما يشي بأن الحركة قد تتوجه لإعلان قد يكون مفاجئ في الساعات القادمة.


هذا وكانت قد قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، في السادس عشر من مايو الجاري، مكتبي إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ويحيى السنوار، قائد الحركة بغزة، كما استهدفت منزل السنوار ومنزل شقيقه محمد بمحافظة خان يونس بجنوب القطاع، بأكثر من 15 صاروخاً، ما أدى لتدمير المنزلين وإلحاق أضرار بالغة في عدد كبير من المنازل المجاورة.


وأمس الثلاثاء، كان قد أوضح وزير المخابرات الإسرائيلي، إيلي كوهين، أن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، ورئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، يحيى السنوار، باتا على "قائمة الأهداف" الإسرائيلية.


ليفانت-خاص

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!