الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
لن تفلت من العقاب.. بلينكن يتوعد طهران
بلينكن

أطلق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مجدداً، وعداً بمعاقبة طهران على خلفية هجوم على ناقلة نفط في بحر العرب، والذي اتهمت به طهران، مشدداً على أن العالم لا يمكنه السماح "بالإفلات من العقاب".


وذكر بلينكن أثناء جلسة إفتراضية لمجلس الأمن الدولي حول الأمن البحري يوم الاثنين، إن التفجيرات في أواخر يوليو على ناقلة النفط "أم - تي ميرسر ستريت" التي يشغلها رجل أعمال إسرائيلي هي ضمن "سلسلة هجمات وسلوك استفزازي آخر".


اقرأ أيضاً: ضمن سلسلة التعيينات الجديدة في إيران.. رئيسي يختار فريقه من المعاقبين دولياً

وأردف: "على كل دولنا محاسبة هؤلاء المسؤولين.. وعدم القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى تأجيج شعورهم بالإفلات من العقاب ويشجع الآخرين الذين يميلون إلى تجاهل النظام البحري".


وتعرضت في 29 يوليو الماضي، ناقلة النفط لهجوم في بحر العرب قبالة سلطنة عمان، ما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد طاقهما (بريطاني وروماني)، فيما اتهمت دول عدة أهمها الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، إيران بالوقوف وراء الهجوم.


ضربات إسرائيلية لمخازن أسلحة إيرانية في منطقة السفيرة بحلب

هذا وكان قد أفاد وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان مشترك، بتاريخ السادس من أغسطس الجاري،، بأن كل الأدلة المتاحة تشير إلى "مسؤولية إيران عن الهجوم" على السفينة "مرسير ستريت".


 ودعا البيان إيران "لوقف كل الأنشطة التي لا تتسق مع قرارات مجلس الأمن"، مردفاً أن "نهج إيران ودعمها قوى بالوكالة وأطرافا مسلحة غير حكومية يهدد السلام والأمن الدوليين"، كما أكد أن الهجوم على السفينة "متعمد وانتهاك واضح للقانون الدولي"، منوهاً إلى أن وزراء خارجية مجموعة السبع "ينددون بهذا الهجوم غير القانوني".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!