الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لمُواجهة التضخم.. فنزويلا تحذف أصفاراً من عملتها
فنزويلا تنفذ مناورات عسكرية منتصف فبراير

كشف البنك المركزي في فنزويلا، عن تغير الوحدة النقدية لعملتها، عبر إزالة ستة أصفار في ثاني مرة خلال ثلاثة أعوام، بغية إصلاح العملة المحلية المتدهورة البوليفار، في ظل زيادة شديدة للتضخم وانهيار الاقتصاد.


وتبعاً لـ"رويترز"، قلص الرئيس نيكولاس مادورو خمسة أصفار من العملة في 2018، ضمن مساعي تبسيط المعاملات المعقدة وعمليات المحاسبة.


وذكر البنك المركزي عبر بيان "لن تتغير قيمة البوليفار بأي حال، ومن أجل تبسيط استخدامه، تم تبسيط وحدته النقدية".


اقرأ أيضاً: فنزويلا.. بلد يمتلك أكبر احتياطي نفطي لكنها بحسرته

وذلك الإجراء أقل ضرورة بكثير من الإصلاح الأخير للعملة، بالنظر إلى أن مادورو أتاح في 2019، باستعمال الدولار في المعاملات الاقتصادية، وهو ما أدى إلى استعمال العملة الأمريكية في كثير من المعاملات.


والمنتجات مسعرة في الوقت الراهن بشكل واسع بالدولار، حتى إذا كانت أثمانها تسدد بالوليفار في نهاية المطاف.


وتمر فنزويلا بأزمة اقتصادية كبيرة، مع معدل التضخم 6.4 في المائة، فى حزيران (يونيو)، وهو أدنى مستوى منذ كانون الثاني (يناير) 2017، العام الذي دخلت فيه البلاد مرحلة تضخم مفرط، تبعاً لمعطيات المرصد الفنزويلي للتمويل OVF، الذي يعتبر كياناً مستقلاً، يحوي مجموعةً من المحللين الاقتصاديين.


فنزويلا تدخل حالة تأهب مع تسجيل أول إصابتين بكورونا

ووصل معدل التضخم على أساس سنوي إلى 2.615 في المائة، والنسبة المتراكمة في 2021 بلغت 333 في المائة.


ولفت خوسيه جويرا أحد ممثلي المرصد الفنزويلي الاقتصادي، ضمن تصريحات سابقة، إلى أنه "على الرغم من تباطؤ التضخم بشكل كبير فى حزيران (يونيو)، إلا أن العمال الفنزويليين في القطاعين العام والخاص، إضافة إلى 3.5 مليون متقاعد، لا يمكنهم تناول الطعام، بسبب انخفاض القوة الشرائية منذ ذلك الحين 2017".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!