الوضع المظلم
الأربعاء ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • لمنع انهيار جديد بالليرة.. أسعار الفائدة على حالها بتركيا

لمنع انهيار جديد بالليرة.. أسعار الفائدة على حالها بتركيا
الليرة التركية

أبقى الخميس، البنك المركزي التركي، على سعر الفائدة ثابتاً عند 14%، كما كان مرجحاً، ليوقف سلسلة من التخفيضات الحادة، علما ً أذ ذلك يعتبر إذعاناً من حكومة حزب العدالة والتنمية، التي طالما قال رئيسها رجب طيب أردوغان أنه سيحارب الفائدة.

وأسفرت سلسلة التخفيضات الحادة، وغير التقليدية التي قام بها المركزي التركي، لأسعار الفائدة، إلى أزمة عملة، ودفعت التضخم للزيادة إلى أعلى مستوياته منذ 19 عاماً في أواخر العام الماضي.

اقرأ أيضاً: استهداف قاعدة زيلكان التركية في العراق بصواريخ غراد

وذكر المركزي التركي، إنه سيراقب تأثير قراراته السابقة بخصوص السياسة النقدية، وإنه يرجح أن تبدأ "عملية انخفاض التضخم" قريباً بما يحقق الاستقرار في الأسواق، مضيفاً أنه بدأ "مراجعة شاملة لإطار عمل السياسة النقدية" بهدف إعطاء الأولوية للعملة، والمساعدة في وصول التضخم إلى معدله المستهدف، وذلك وفق رويترز.

وكان قد دشن البنك المركزي سلسلة من إجراءات التيسير النقدي في سبتمبر/أيلول تحت ضغط من رجب طيب أردوغان، وخفض سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 14%، وألمح المركزي التركي، ديسمبر الماضي، إلى أنه سيوقف اتخاذ المزيد من إجراءات التيسير مؤقتاً، حتى يرصد آثارها في الربع الأول.

وادت التخفيضات في دفع العوائد الحقيقية إلى منطقة سلبية للغاية مع تسارع معدل التضخم إلى 36%، مما أدى إلى أزمة أدت إلى خسارة الليرة 44% من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي، فيما يستهدف البنك المركزي الوصول بمعدل التضخم إلى 5%.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!