الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • للمرة الأولى منذ 150 عاماً.. الرئيس الأمريكي لن يحضر حفل تنصيب خلفه

للمرة الأولى منذ 150 عاماً.. الرئيس الأمريكي لن يحضر حفل تنصيب خلفه
ترمب

هذه المرة الأولى التي يعلن فيها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، موقفه بوضوح من حضور تنصيب خلفه الرئيس المنتخب جو بايدن الذي صادق الكونغرس، الأربعاء، على نتائج انتخابه، وهذه المرة الأولى منذ 150 عاماً التي لا يشارك فيها رئيس أميركي في تنصيب خلفه.


وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، إنه لن يحضر حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير، حيث كتب في تدوينة على تويتر، "إلى جميع من سألوا، لن أحضر حفل التنصيب في 20 يناير".


https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1347569870578266115


وذكرت وكالة رويترز أنه من المتوقع أن يغادر ترامب إلى منتجعه في فلوريدا قبل يوم التنصيب، فيما سينتقل بايدن الذي صادق الكونغرس على فوزه، إلى البيت الأبيض بعد 13 يوماً، ليبدأ مهامه الرئاسية.


وبعد يوم من اقتحام متظاهرين مناصرين له مبنى الكونغرس، دعا ترامب الخميس إلى "المصالحة وتضميد الجراح"، ووصف اقتحام الكونغرس بـ"الهجوم المشين".


اقرأ المزيد:    نيويورك تايمز: ترمب بحث مسألة إصدار عفو رئاسي عن نفسه


وأتى ذلك، بعد أن أنهى أعضاء الكونغرس عملية التصديق على نتائج الولايات، بعد مناقشة الطعون في بنسلفانيا وأريزونا وإسقاطها لاحقا بتصويت الأغلبية، وذلك بعد أن سقطت أيضا اعتراضات أخرى، قبل التوصل إلى مرحلة مناقشتها.


بايدن


يشار إلى أن موافقة الكونغرس على نتائج أصوات المجمع الانتخابي، تمهد الطريق لتولي بايدن الرئاسة في 20 يناير المقبل.


وفي أول إقرار له بنتائج الانتخابات، قال ترمب في فيديو بثه على حسابه، الجمعة: "الآن وقد صادق الكونغرس على نتائج الانتخابات، إدارة جديدة ستتسلم السلطة في 20 يناير"، مضيفاً "رحلتنا التي لا تصدق قد بدأت للتو".


اقرأ المزيد:  ترمب: سيكون هناك انتقال منظّم وسلس للسلطة


وعن اقتحام مبنى الكابيتول، أكد أن المتورطين سيدفعون الثمن، معتبراً أنهم لا يمثلون أميركا.


ليفانت - وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!