الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • للمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات.. رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى مصر

للمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات.. رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى مصر
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
في زيارة هي الأولى على هذا المستوى منذ عشر سنوات، يستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين في شرم الشيخ رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

وتأتي الزيارة في محاولة لاحياء مباحثات السلام، وفق الرئاسة المصرية، إذ قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي على صفحته الرسمية على فيسبوك إن "اللقاء المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ من المنتظر أن يتناول التباحث حول عدد من الموضوعات الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات، وكذلك سبل وجهود اعادة احياء عملية السلام، فضلاً عن مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية".

الرئيس السيسي

وذكّر وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لبيد يوم أمس الأحد بأهمية الدور المصري في معرض طرحه خطة لتنمية غزة تستهدف تحسين حياة المواطنين في القطاع مقابل أمن إسرائيل. وقال لبيد "لن يحدث ذلك بدون دعم وانخراط شركائنا المصريّين، وبدون قدرتهم على التحدّث مع جميع الأطراف المعنيّين".

اقرأ أيضاً: السيسي يؤكد أنّ “الإخوان” تنخر في عقل وجسد مصر

وفي أيار/ مايو، أدت القاهرة دوراً حيوياً عندما نجحت في التوسط لوقف إطلاق النار العنيف الذي استمر لمدة 11 يوما بين اسرائيل وحماس ونتجت عنه أضراراً بالغة بقطاع غزة المحاصر، وترتبط مصر منذ عام 1979 باتفاق سلام مع إسرائيل وغالباً ما تقوم بوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

تتعاون مصر مع اسرائيل في المجال الأمني وفي مجال الطاقة، ففي 2019، قال السيسي خلال مقابلة في برنامج "60 دقيقة" الأميركي، إن الجيش المصري يعمل بالتنسيق مع إسرائيل ضد "الإرهابيين" في سيناء شمال شرق البلاد، واصفا هذا التعاون بأنه "الأقرب" على الإطلاق بين البلدين.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!