الوضع المظلم
الإثنين ٢٢ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • للتغلب على التحديات الاقتصادية.. الأوروبيون يتجهون لتعزيز الشراكة مع مصر

للتغلب على التحديات الاقتصادية.. الأوروبيون يتجهون لتعزيز الشراكة مع مصر
الاتحاد الأوروبي

تعمل المفوضية الأوروبية على تطوير علاقتها مع مصر، التي تلعب دورا محوريا في الشرق الأوسط، وتساعد البلاد على التغلب على التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجهها. وتخطط رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين لزيارة القاهرة قريباً لبحث سبل التعاون في مجالات مختلفة.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن مصادر مطلعة أن الاتحاد الأوروبي يريد تسريع الجهود لتنفيذ خطة شراكة مع مصر، تشمل 6 أولويات تتعلق بالاقتصاد والاستثمارات والهجرة والأمن، وقالت المصادر إن الخطة تحظى بدعم من الدول الأعضاء، مثل ألمانيا وفرنسا، وأنها في طور الإعداد.

اقرأ أيضاً: "مورغان ستانلي" تشير لمخاطر متزايدة يواجهها الاقتصاد المصري

ومن بين الأهداف الرئيسية للخطة، مساعدة مصر على تخفيف عبء ديونها الثقيلة، وتعبئة 9 مليار يورو (9.8 مليار دولار) للاستثمار في قطاعات حيوية، مثل الرقمية والطاقة والزراعة والنقل. وتتضمن الخطة أيضاً تنظيم منتدى استثماري في الربيع المقبل.

وتهدف الخطة كذلك إلى الحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا من خلال دعم مصر في إدارة الحدود ومكافحة التهريب وتسهيل العودة الطوعية للمهاجرين.

وتأتي هذه الخطوة في ظل الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة، الذي يشهد حربا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر الماضي. وتلعب مصر دورا هاما في الوساطة بين الطرفين وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

وتحدثت فون دير لاين مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤخراً لبحث الوضع في غزة والحاجة إلى وقف النار وحماية المدنيين. واستضاف الرئيس المصري مؤتمرا حول أزمة غزة الشهر الماضي.

وتواجه فون دير لاين انتقادات من بعض الجهات الأوروبية لعدم انتقادها بشدة للعمليات الإسرائيلية في غزة خلال زيارتها لإسرائيل الشهر الماضي. وتقول فون دير لاين إنها تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكنها ترفض الإرهاب بكل أشكاله.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!