الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لقاح كورونا يحوّل صينياً إلى ملياردير
لقاح صيني

دخل ملياردير جديد إلى نادي الأثرياء حول العالم، وهو كونغ وي، رئيس مجلس إدارة شركة "Changchun BCHT Biotechnology" لصناعة اللقاحات، والذي دونت شركته صعوداً في سعر سهمها بنسبة 226% عن سعر الاكتتاب العام الأولي.


وضمن تعاملات، اليوم الاثنين، أوصد سعر السهم في سوق STAR لأسهم التكنولوجيا في بورصة شنغهاي، عند 118.5 يوان صيني للسهم (18.34 دولار)، مما زاد حصة رئيس مجلس إدارة الشركة البالغة 25%، إلى 12 مليار يوان، أو 1.9 مليار دولار.


اقرأ أيضاً: واشنطن تكشف عن خطة توزيع اللقاحات لدول العالم


وتأسست الشركة في العام 2004، وهي شركة تابعة لمجموعة Changchun High & New Technology Industry، التي لديها 41% من أسهمها. 


وتعمل شركة Changchun BCHT، لتطوير لقاح لفيروس كوفيد-19 يتناول عبر قطرة الأنف، بشكل خاص، مع جامعة شيامن الصينية، ويفتح هذا الانضمام الجديد لنادي الأثرياء العاملين في مجال اللقاحات، الباب أمام تعديلات جديدة بقائمة أثرياء العالم والأرباح المحققة بفعل إحدى أصعب الكوارث الصحية في العصر الحديث.


السلطة الفلسطينية تستلم الدفعة الأولى من لقاحات كورونا


وخمنت منظمة "أوكسفام" في تقرير لها خلال مايو/ أيار الماضي، أن الثروة التراكمية لرجال الأعمال، الذين أضحوا مليارديرات نتيجة لقاحات "كوفيد-19- تسمح بتطعيم أفقر البلدان.


وكشفت تلك الثروات الجديدة "بفضل الأرباح الضخمة لشركات الأدوية التي تحتكر إنتاج لقاحات ضد فيروس كورونا"، وفق تقديرات أوكسفام.


وتبعاً للمنظمة، فإنّ فيروس كورونا الذي أودى بحياة قرابة 4 ملايين فرد حول العالم، وإصابة قرابة 182 مليوناً، أتاح لـ9 أشخاص على الأقل بأن يكونوا مليارديرات، وأن ثرواتهم التراكمية ستسمح بتلقيح أفقر البلدان.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!