الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لقاح كورونا أصبح إجبارياً لطلاب المدارس في ولاية كاليفورنيا

لقاح كورونا أصبح إجبارياً لطلاب المدارس في ولاية كاليفورنيا
جانب من تظاهرات ضد قيود كورونا في بعض الولايات الأميركية. مصدر:sutterstock

أصبح لِقاح كوفيد-19 إلزامياً لجميع التلاميذ في ولاية كاليفورنيا إذا أرادوا متابعة الدروس حضورياً في المدارس العامة أو الخاصة على وفق إعلان حاكم كاليورنيا.


ويعدّ القرار خطوة أولى من نوعها في الولايات المتحدة التي تجاوز عدد الوَفَيَات فيها الجمعة عتبة 700 ألف حالة وهو عدد قياسي على مستوى العالم


وسيطبق هذا القرار على مراحل على أن يشمل أكثر من ستة ملايين تلميذ في كاليفورنيا لكنه لن يدخل حيز التنفيذ على الفور. فلن يطبق القرار إلا اعتباراً من السنة المقبلة وفقاً للفئات العمرية التي وافقت وكالة الأغذية والعقاقير (أف دي إيه) على إعطائها اللِّقاح.


ومنح لِقاح فايزر/بايونتيك موافقة كاملة للاستخدام لمن هم في السادسة عشرة وما فوق. أما الفئة من 12 إلى 15 عاما، فقد سمح به حتى الآن بموجب وصفة طبية فقط. ولم تصدر موافقة بعد لاستخدام اللِّقاح مع الأطفال الصغار.


وقال حاكم الولاية غافين نيوسوم إن كاليفورنيا التي تلقى 84 % من المقيمين فيها جرعة واحدة من اللِّقاح على الأقل "ستفرض الحصول على لِقاح مضاد لكوفيد-19 للذهاب الى المدرسة".


لكن ستكون هناك استثناءات لأسباب طبية أو دينية وسيعود إلى المدارس والهيئات التربوية المحلية تطبيق القرار. ومن دون الحصول على اللِّقاح، سيمنع التلاميذ من متابعة الحصص الدراسية حضورياً في المدارس.




لقاح كورونا (أرشيف). shutterstock لقاح كورونا (أرشيف).

وستتاح للتلاميذ غير الملقحين متابعة الدروس عبر الإنترنت أو التسجل في برامج خاصة وضعتها بعض المناطق أو اعتماد التعلم المنزلي.


اقرأ المزيد: قيود الحرية الصحفية في شمال شرق سوريا.. مراسلون بلا حدود تدين الانتهاكات الأخيرة

وسيشمل قرار التلقيح الإلزامي كل المدرسين ما أن يبدأ تطبيقه على التلاميذ، كما جاء في المرسوم الصادر عن ولاية كاليفورنيا. ويطلب من المدرسين راهناً إما أن يتلقوا اللِّقاح أو أن يبرزوا فحصاً أسبوعياً لتشخيص الإصابة بكوفيد-19، إلا أن القرار الجديد سيزيل الخِيار الأخير.


وحصل هذا القرار على دعم نقابات المدرسين والكثير من الأهالي إلا انه اصطدم بمعارضة شرسة من أقلية تشكك في جدوى اللقاحات على الرغْم من الأدلة العلمية على فعاليتها حيال الأشكال الخطرة من كوفيد-19.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!