الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإدارة الذاتية ترّحب بمبادرة الأمم المتحدة بشأن مخيمّ الهول

الإدارة الذاتية ترّحب بمبادرة الأمم المتحدة بشأن مخيمّ الهول
مخيم الهول
أبدت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ترحيبها بالمبادرة التي أطلقتها الأمم المتحدة بشأن مساعدة الدول في استرجاع رعاياها، ممن انضموا لصفوف داعش، والموجودين الآن في مخيمات شمال وشرق سوريا وبالتحديد في مخيم الهول.

ووفق بيان دائرة العلاقات الخارجية التابعة للإدارة الذاتية، قال الرئيس المشترك لدائرة العلاقات: "أعتقد أن هذه المبادرة جاءت نتيجة المحاولات الحثيثة والنداءات التي أطلقتها الإدارة الذاتية في هذا الصدد منذ أعوام".

https://www.facebook.com/Desteya.Tikilyen.Derve/videos/182787317323787/

ويوم الأربعاء، أطلقت الأمم المتحدة مبادرة تهدف لمساعدة الدول في استرجاع مواطنيها العالقين في مخيمات اللاجئين بالعراق وسوريا.

وعبر موقعها الإلكتروني، أفادت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن المبادرة باسم “الإطار العالمي لدعم الأمم المتحدة للعائدين من بلدان أخرى في سوريا والعراق”، تهدف لمساعدة ما لا يقل عن 42 ألف امرأة وطفل من الرعايا الأجانب، مازالوا يعيشون في “ظروف مزرية ومكتظة داخل المخيمات في شمال شرقي سوريا”، بعد القضاء على تنظيم داعش.

مخيم الهول/ أرشيفية

في رسالة بالفيديو، ذكّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش بأن العديد من هؤلاء الأشخاص أمضوا أكثر من خمس سنوات بدون خدمات أساسية في ظروف قاسية بشكل متزايد.

وقال غوتيريش إن هؤلاء يُحرمون بشكل روتيني من حقوق الإنسان، مضيفاً “وفي الوقت نفسه، يُحرم ضحايا الأعمال الإرهابية والناجون منها من العدالة والدعم، بينما يُفلت مرتكبوها من العقاب”.

كما أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنه إلى أن تتم معالجة قضايا حقوق الإنسان هذه بطريقة شاملة، فإن المجتمع الدولي سيستمر في مواجهة مخاطر أمنية طويلة الأجل.

اقرأ أيضاً: مبادرة أممية لمساعدة أطفال ونساء داعش العالقون في سوريا

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة فإنّ نحو 30,972 عراقياً، و11,136 امرأة وطفلاً أجنبياً من حوالي 60 دولة أخرى ما يزالون في مخيمات شمال شرقي سوريا.

ويعدّ مخيم الهول أكبر مخيم للنازحين، يقع في مدينة الحسكة، وتحت سلطة الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!