الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لغناها بـ"أوميغا 3".. الأسماك الدهنية لمواجهة أمراض القلب

لغناها بـ
سمك 1

اعتبر أندرو مينتي، من معهد أبحاث صحة السكان بجامعة ماكماستر، أن "هناك فائدة وقائية كبيرة لاستهلاك الأسماك في الأشخاص المعرضين لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولم يلاحظ أي فائدة مع استهلاك الأسماك في الأشخاص غير المعرضة للإصابة".


حيث خلص فريق بحثي بجامعة ماكماستر الكندية، إلى أن تناول الأسماك الزيتية بانتظام، يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.



فمن خلال تحليل للعديد من الدراسات الكبيرة، التي شملت مشاركين من أكثر من 60 دولة، وثق الباحثون هذه الفائدة لدى الأفراد المعرضين لمخاطر عالية، مثل أولئك الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب أو السكتة الدماغية.


ويعتبر المكون الحاسم لهذه الفائدة، هو أحماض (أوميغا 3) الدهنية، والتي وجد الباحثون في الدراسة التي نشرت مؤخرا بدورية ( جاما انتيرنال ميدسين)، أنها مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، بحوالي سدس الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية، والذين تناولوا وجبتين من الأسماك الغنية بـ "الأوميغا 3" كل أسبوع.


كما أوضح مينتي أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لا يزالون يتمتعون بحماية متواضعة من الأمراض القلبية الوعائية عن طريق تناول الأسماك الغنية بأوميغا 3، لكن الفوائد الصحية كانت أقل وضوحًا من الأفراد المعرضين لمخاطر عالية.


اقرأ المزيد: دراسة سويدية: صلة وثيقة بين فقدان الأسنان والتهاب المفاصل


يشار إلى أنّ الدراسات السابقة ركّزت بشكل رئيسي على أمريكا الشمالية وأوروبا والصين واليابان، مع القليل من المعلومات من المناطق الأخرى.


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!