الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لتجنب سيطرة شركات التكنولوجيا.. دعم العملات الرقمية للبنوك المركزية

لتجنب سيطرة شركات التكنولوجيا.. دعم العملات الرقمية للبنوك المركزية
بنك التسويات الدولية (BIS)

أطلق بنك التسويات الدولية (BIS)، الذي يطلق عليه اسم البنك المركزي للبنوك المركزية في العالم، توصيات الأسبوع الماضي حول كيفية ظهور عملات رقمية للبنوك المركزية مثل الدولار أو اليورو أو الين أو اليوان.


وكجزء من تقريره السنوي القادم، قدّرت أن 56 مصرفاً مركزياً وسلطة نقدية على الأقل، تمثل حوالي خمس سكان العالم، تنظر الآن إلى العملات الرقمية مع تحول التجارة عبر الإنترنت.


وقال بينوا كوري من بنك التسويات الدولية "لقد غادر القطار المحطة"، في إشارة إلى التحرك نحو العملات الرقمية للبنوك المركزية ودعمها. وأضاف "ليس الأمر أننا ننجرف، نحن فقط ننظر حولنا".


وقدّم بنك التسويات الدولية دعمه الكامل لتطوير العملات الرقمية للبنوك المركزية، قائلاً إنها ضرورية لتحديث التمويل وضمان عدم سيطرة شركات "التكنولوجيا الكبرى" على الأموال.


العملات الدولية


وحذّر كوري من أنه بدون عملات البنوك المركزية الرقمية، ستصبح الأموال الرقمية تحت سيطرة شركات التكنولوجيا الكبرى بشكل متزايد، لأنها ستستفيد من قواعد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الهائلة.


وأكد كوري، أن مثل هذا الأمر سيفقد البنوك المركزية السيطرة على الأموال السيادية، وهو أمر لا نريد أن نكون فيه.


ويأتي هذا الدعم في الوقت الذي ينخفض فيه استخدام النقد المادي على مستوى العالم وتتطلع السلطات إلى درء التهديد الذي تتعرض له صلاحيات طباعة الأموال من عملات مثل بيتكوين والجهود التي تبذلها شركة التكنولوجيا العملاقة لإطلاق عملتها الخاصة مثل شركة Diem المدعومة من فيسبوك، والتي كانت تُعرف سابقاً باسم ليبرا.


المزيد المركزي الصيني يوقّع اتفاقية مع “آنت غروب” لتطوير اليوان الرقمي


وأصبحت جزر البهاما أول من أطلق عملة رقمية مركزية للأغراض العامة، والمعروفة باسم الدولار الرملي Sand Dollar، كما أجرت الصين عدداً من التجارب على اليوان الرقمي، فيما أعلنت سويسرا وبنك فرنسا عن أول تجربة أوروبية عابرة للحدود.


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!