الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • كيف تعرف مستوى سعادتك؟ كتاب جديد يقدم اختباراً بسيطاً وصيغة رياضية

كيف تعرف مستوى سعادتك؟ كتاب جديد يقدم اختباراً بسيطاً وصيغة رياضية
Photo by Matheus Bertelli: https://www.pexels.com/photo/cheerful-multiethnic-students-having-fun-on-street-3764314/

هل تشعر بالسعادة في حياتك؟ هل تعلم ما هي العوامل التي تؤثر على رضاك عن نفسك والعالم من حولك؟ هل تريد تحسين حالتك المزاجية والنفسية؟

إذا كانت إجابتك نعم، فربما يهمك كتاب جديد يحمل عنوان "معادلة السعادة"، الذي يقدم تفاصيل اختبار بسيط يمكن أن يقيس مستوى سعادتك ويساعدك في تحديد مصادر التعاسة، بحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

الكتاب من تأليف دكتور ألفونسوس أوبايوانا، وهو باحث في علم النفس والتنمية البشرية، ويستند إلى صيغة رياضية بسيطة تربط بين مشاعر الأمل والرغبات أو "العطش" لدى الشخص.

اقرأ أيضاً: الساونا.. سر تصدر فنلندا 6 سنوات لتقرير السعادة العالمي

ويقول المؤلف إن الصيغة هي: الأمل مقسوماً على العطش يساوي السعادة، ويشرح أن الأمل هو الشعور بالثقة في قدرتك على تحقيق أهدافك والتغلب على التحديات، بينما العطش هو الشعور بالحاجة أو النقص في مجالات مهمة من حياتك مثل الصحة والمال والعلاقات والمعرفة.

ويمكن للقارئ أن يجري اختباراً سريعاً يستغرق خمس دقائق فقط، يتكون من 12 سؤالاً يقيسون مستوى الأمل والعطش لدى الشخص في مختلف الجوانب.

ويتم حساب نتيجة الاختبار بجمع الأرقام التي تم اختيارها كإجابات، وقسمة مجموع الأسئلة المتعلقة بالأمل على مجموع الأسئلة المتعلقة بالعطش.

وينتج عن ذلك مؤشر السعادة الشخصية، وهو رقم يمكن أن يكون بين صفر وثمانية. ويقول المؤلف إن إذا كان المؤشر أكبر من واحد، فهذا يعني أن الشخص سعيد أو مزدهر، وإذا كان أقل من واحد، فهذا يعني أن الشخص غير سعيد أو مكتئب.

ويقدم الكتاب أيضاً دراسات حالة وأمثلة عن أشخاص مشهورين وغير مشهورين، استطاعوا تحسين مستوى سعادتهم بتغيير بعض العادات والمواقف في حياتهم.

ويشير المؤلف إلى أن السعادة ليست هدفاً يمكن تحقيقه بمجرد الحصول على ما نريده، بل هي عملية مستمرة تتطلب التوازن بين الأمل والعطش، والتركيز على ما نملكه وليس على ما نفتقده.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!