الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كوباني : معرض للكتاب فوق أنقاض تنظيم
معرض للكتاب في كوباني فوق أنقاض تنظيم "داعش"

كوباني : معرض للكتاب فوق أنقاض تنظيم "داعش"

ليفانت-كوباني


ڤيان أيوب


رغم الدمار الذي ألحقه تنظيم "داعش" بمدينة كوباني شمال شرق سوريا، إلا أن محاولات أهلها لترميم مدينتهم اجتماعياً، فكرياً وثقافياً مازالت مستمرة، وآخرها معرض الكتاب الأول، الذي يحاول تسليط الضوء على النور المنبعث من المدينة، رغم الدمار الذي خلفه تنظيم "داعش" فيها.




في إحدى زوايا المعرض، يجلس الشاعر والكاتب العفريني "محمود جقماق" المهجر إلى مدينة كوباني، وأمامه مجموعة من الكتب أغلبها من مؤلفات كتّاب عفرين، يعرضها على زوار المعرض ويشير بإصبعه إلى كتاب يحمل في طياته ثقافة مدينته.




يقول "جقماق" الذي يشارك مع عدد من زملائه باسم عفرين في معرض الكتاب الأول المنعقد في مدينة كوباني، ويستمر لمدة يومين: "إن مشاركتنا هي رمزية ، وجاءت لنشر والحفاظ على ثقافة مدينته، التي تتعرض للمحو بطريقة منهجية ومدروسة من قبل فصائل المعارضة السورية والدولة التركية".




وكانت قد انطلقت فعاليات معرض الكتاب الذي تنظمه هيئة الثقافة والفن في إقليم الفرات بشمال شرق سوريا، ويُعرض فيه 4 آلاف كتاب، بمشاركة ثمانية مكاتب ومعارض للكتب، صباح اليوم الخميس في صالة الفرات بمدينة كوباني.




ويهدف هذا المعرض بحسب ما أشارت إليه الإدارية في هيئة الثقافة بإقليم الفرات "زوزان بوزان" إلى: "التقاء مكاتب ومعارض الكتب مع بعضها البعض، بجانب إعادة نشر ثقافة اقتناء الكتاب الورقي والتشجيع على قراءته".




أما "خبات فندي" صاحب مكتبة فندي في كوباني، الذي يشارك في المعرض بحوالي ٢٠٠٠ كتاب، يشير إلى أن مشاركته جاءت: "بهدف تنوير الجيل الشاب على الكتب، وفي الوقت ذاته حث الجيل الناشئ على القراءة من الكتب الورقية، مشيراً إلى أن هناك ثقافة شائعة وهي القراءة من الكتب الإلكترونية".




كما اشتكى "خبات" من افتقارهم إلى الكتب الفكرية، موضحاً أن: "تلك الكتب غير متواجدة في الأسواق، وأن الأزمة السورية أثرت كثيراً على تراجع استيراد الكتب من الخارج وتوقف العديد من دور النشر والمطابع في المنطقة".




هذا ويتميز هذا المعرض الذي هو الأول من نوعه في المنطقة بكثافة عرض الكتب باللغة الكردية، إلى جانب كتب باللغة العربية والإنكليزية والتركية. وبحسب القائمين على المعرض، سيكون هناك ندوات وأمسيات ثقافية وفنية إلى جانب عرض الكتب، يشارك فيها مجموعة من الكتاب والمثقفين من أبناء المنطقة.


كوباني : معرض للكتاب فوق أنقاض تنظيم "داعش"

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!