الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • كندا: سلوك إيران غير أخلاقي بشأن الطائرة الأوكرانية وسنواصل ملاحقتها

كندا: سلوك إيران غير أخلاقي بشأن الطائرة الأوكرانية وسنواصل ملاحقتها
الطائرة الاوكرانية

قال وزير الخارجية الكندي مارك جارنو، أمام لجنة من أعضاء البرلمان تقوم بدراسة حادثة الطائرة الأوكرانية، إن "سلوك الحكومة الإيرانية كان بصراحة غير أخلاقي خلال الخمسة عشر شهراً الماضية، وسنواصل ملاحقتها حتى تتحمل المسؤولية".


حيث أكد أن طهران لم تشرح بعد سبب عدم إغلاق المجال الجوي في ذلك الوقت، كما شكا من أن إيران لم تسلم مسجلي الرحلة التي انتهت بمأساة، لتحليلهما بشكل مستقل إلا بعد ضغوط استمرت أشهراً.


واعتبر أنه من غير المقبول على الإطلاق إلقاء اللوم عن الحادث على بعض الأشخاص ذوي الرتب الصغيرة الذين يشغلون بطارية صاروخية ولا يحاسبون القيادات، في إشارة إلى اتهام إيران الشهر الماضي 10 عناصر ومسؤولين صغار في الحرس الثوري وغيره عن المأساة.


يأتي ذلك في أحد أعنف الانتقادات ضد طهران، حيث أدانت كندا سلوك طهران "غير الأخلاقي" منذ أن أسقطت قوات الحرس الثوري الإيراني طائرة الركاب الأوكرانية العام الماضي ما أسفر عن مقتل 176 شخصاً من بينهم عشرات الكنديين، وتعهدت بمواصلة الضغط للحصول على إجابات بشأن ما حدث بالفعل.


أسر ضحايا الاوكرانية


وأتت تلك التصريحات التي تعد من بين أقوى التصريحات الصادرة عن أوتاوا بشأن كارثة يناير 2020، على لسان وزير الخارجية مارك جارنو مساء أمس الخميس.


وكان الحرس الثوري الإيراني قد أسقط طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران. وقالت طهران في حينه إن قواتها كانت في حالة تأهب قصوى خلال مواجهة إقليمية مع الولايات المتحدة.


يذكر أنه في مارس الماضي، أنحت هيئة الطيران المدني الإيرانية باللوم في الحادث على انحراف رادار وخطأ أحد مشغلي الدفاع الجوي.


اقرأ المزيد: أسر الضحايا الأوكرانية: يجب إحالة القضية إلى محكمة العدل الدولية


كما وجهت لائحة اتهام إلى عشرة مسؤولين، لم تكشف هوياتهم، في حين انتقدت كل من أوكرانيا وكندا التقرير في ذلك الوقت، باعتباره غير كافٍ.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!