الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كريم يُخفّض عمولة توصيل الطعام إلى 7%
دليفري كريم

كشفت شركة "كريم"، التي تتخذ من دبي مقرّاً لها، عن تخفيض عمولة توصيل الطعام المفروضة على المطاعم من 30% إلى 6 أو 7%، إذ قال مدثر شيخة، الرئيس التنفيذي لشركة كريم، إنّ المطاعم كانت في وضع غير مناسب مع زيادة أحجام التوصيل أثناء الوباء.


مضيفاً: "لقد ساعدنا ذلك حقاً على النجاة من الوباء، لكن كما ذكرت، ما حدث هو أنّ المطاعم عانت من الآثار السيئة للموقف"، موضحاً لقناة "سي إن بي سي"، أنّ معدلات العمولة المرتفعة لكل طلب تجعل من الصعب على المطاعم البقاء، ولم تكن المطاعم على علاقة جيدة مع مجمعي التوصيل".


اقرأ أيضاً: الصين: تخفيضات ضريبية ودعم للشركات لاحتواء أزمة “كورونا”


متابعاً: "نحن ندرك أنّ الصناعة ليست في وضع جيد، ونقوم بتغيير نموذج الأعمال بالكامل"، فيما كشفت شركة كريم، المملوكة لشركة أوبر، هذا الأسبوع أنّها تفرض على المطاعم رسوماً شهرية ثابتة ليجري إدراجها في تطبيقها، عوضاً من العمولة على أساس النسبة المئوية.


وذكر شيخة أنّ شركات توصيل الطعام في المنطقة تأخذ ما يصل إلى 30% من قيمة كل طلب، ويؤدي هذا إلى تقليص هوامش ربح المطعم لعمليات التسليم، التي تمثّل الكثير من أعمالها نتيجة للوباء.


وأردف: لقد رأينا العديد من المطاعم تتعرّض للانهيار، وحتى المطاعم التي نجت تكافح من أجل البقاء، وبموجب نموذج الرسوم الثابتة لكريم، يمكن أن تنخفض العمولة الفعلية إلى 6 أو 7%.


منوّهاً إلى أنّه "إذا ارتفعت قيمة الطلب، فإنّها تنخفض أكثر، ويساعد هذا النموذج المطاعم في الاحتفاظ بقدر أكبر من أرباحها، وتحسين عروضها، وفي النهاية تحصل على تجربة خدمة أفضل للعملاء، وهذا سيكون حلّاً رابحاً للجميع".



ووفق التصريحات، فإنّ هناك مجالاً كبيراً لمواصلة النمو في تلك الصناعة، إذا أخذنا نظرة طويلة الأجل حول هذا العمل، وما قد تخسره في الهوامش، تعوضه عبر الكميات مع مرور الوقت.


وبجانب ذلك، تستفيد كريم من وجود خدمة توصيل طعام مقنعة وتنافسية عبر تطبيقها، مما يتيح للأشخاص المزيد من الأسباب للقدوم إلى تطبيق Super، وتأمل الشركة أن يفعلوا أشياء أخرى عبر تطبيق Super كذلك.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!