الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قيس سعيد رداً على النهضة.. لاعودة إلى الوراء
تونس.. سعيد يمدد تعليق البرلمان والغنوشي يحلّ مكتب "النهضة"
ردّ الرئيس التونسي قيس سعيد على حركة النهضة الإخوانية، مؤكداً أنه لا عودة إلى الوراء أبداً، وكشف عن تشكيل قريب للحكومة، ووضع نظام يعبر عن إرادة الشعب.

وكانت النهضة قد دعت في بيان لها أمس الاثنين الرئيس التونسي قيس سعيّد، إلى إنهاء تجميد عمل البرلمان، وتشكيل حكومة جديدة، رافضة القرارات الأخيرة بإخضاع عدد من المسؤولين للإقامة الجبرية

وخلال زيارة أجراها الاثنين، إلى مطار تونس قرطاج، قال سعيد بأن كل من يظن أن هناك عودة أو تراجعاً عن القرارات الأخيرة شخص واهم، مشيراً إلى أن من يدعو لذلك هم ذاتهم من يسعون للانقلاب.

وركز الرئيس على أن حرية التنقل مضمونة ولا نية للمساس بها، مشدداً على أن التدابير الاستثنائية استوجبت اتخاذ بعض الإجراءات التي تقيّد حركة فقط بعض المطلوبين للعدالة.

https://twitter.com/TnPresidency/status/1427314584621395984

وأكد سعيد أنه لن يسمح بمغادرة الأشخاص المشكوك فيهم أو الذين تحوم حولهم شبهات فساد بالبلاد قبل تسوية أوضاعهم أمام القضاء، مشيراً إلى أن هناك إجراءات احترازية في انتظار الفاسدين، وأن القانون سيطبق على الجميع على قدم المساواة.

الرئيس التونسي في مطار قرطاج/ تويتر الرئاسة التونسية

وأضاف أن بعض الأشخاص ارتكبوا جرائم اقتصادية في حق التونسيين، واستولوا على أموال الشعب، وقاموا بتهريبها إلى الخارج تحت حماية وإيعاز من أطراف سياسية تدعي محاربتها للفساد، مشدداً على ضرورة إحالة هؤلاء إلى القضاء من أجل التثبت من مصادر أموالهم.

وسبق أن حثّ البيت الأبيض في بيان الرئيس قيس سعيّد على التعجيل في تسمية رئيس وزراء جديد وإعادة بلاده إلى المسار الديمقراطي البرلماني.

وذكّر رئيس الجمهورية، خلال هذا اللقاء، بأن التدابير الاستثنائية التي تم اتخاذها تندرج في إطار تطبيق الدستور وتستجيب لإرادة شعبية واسعة، لا سيّما في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية واستشراء الفساد والرشوة.

وردّ سعيّد بالقول إنّه “لا يوجد ما يدعو للقلق على قيَم الحرّية والعدالة والديمقراطيّة” في البلاد، حسب ما جاء في بيان للرئاسة التونسيّة.

وسلّم جون فاينر، نائب مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، رسالة من الرئيس جو بايدن إلى سعيّد “تحضّ على عودة سريعة لتونس إلى مسار الديموقراطيّة البرلمانيّة“.

اقرأ أيضاً: واشنطن للرئيس التونسي.. ضرورة تسريع عودة البلاد إلى المسار الديموقراطي

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد أعلن يوم 25 يوليو الماضي عن قرار تجميد عمل البرلمان وتجريد أعضائه من الحصانة، وإقالة الحكومة وتوليه السلطة التنفيذية بنفسه، في تدابير أكد أنها ضرورية لإنقاذ مؤسسات الدولة،فيما حاربت حركة النهضة ذلك.

ليفانت نيوز_ الرئاسة التونسية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!